نقد رقم (4) المغامر- حاج سليمان
كتبهافريق النقد الادبي الجديد ، في 2 يونيو 2007 الساعة: 02:07 ص
بناء علي دعوة كريمة من الاخ الكبير / حاج سليمان
نقوم و بالله و التوفيق بتحليل و نقد مدونة (( المغامر ))و
http://hadji74.maktoobblog.com/
اولا :- الشكل العام للمدونة
نري انه اختار للمدونة اخر درجات اللون البني
الذي يميل شيئ ما الي الاصفر الخفيف و المطعم باخر درجات الرمادي
و تشابك تلك الالوان له عدة دلالات
1- التعدد و التنوع المزاجي لمن ينتقي مثل تلك الالوان
2- جميعها الوان (( اصفر- رمادي - بني )) جميعها تحمل طابع الهدوء القلق و السكينة الحذرة
3- هذا المزيج يدل بصدق علي شفافية المتفاعل معه
الغموض بعض الشيء و الرغبة الدؤوبه في بذل الجهد للاخرين
5- النشاط و الاهتمام بصغائر الامور
- ثوابت القالب
1- شريط شبه اخباري يتحرك اعلي المدونة يحمل ابياتا شعرية تعبر عن نصائح و انتقادات ايضا
مدلول ذلك
1- الحرص علي بذل النصح للاخرين اي كانوا غرباء ام اصدقاء
2- لفت النظر الي اهم ما يؤمن به صاحب المدونه من خلال الابيات المنتقاه علي الشريط
3- الاحساس بالمسؤلية النابعة من كبر سن او عمر مقدم تلك النصائح
ثوابت - 2
تجد كلمة الافتتاح او جملة الترحيب و هي ((أدخلوها بسلام آمنين , مرحباً بكم في فضاء الأخوة والإخلاص ))
تحمل نفس المعني الذي ذكرناه في تعريفنا بمدلول الالوان
3-لافته كبيره ((بلون ارضية بني ايضا ))و تحمل اسم صاحب المدونه و كنية المدونه ( المغامرة الصادقة ))في اشارة واضحة علي اظهار اسم صاحب المدونه بصوره اكثر وضوح
و مدلول ذلك مع الجملة اسفلها ( ماكان لله …. الخ ))تدل دلالة واضحة علي صدق تحليلنا بان تلك الشخصية تسعي دائما لبذل الجهد للغير و اعطاء النصح للاخر ليس من اجل شيئ سوي الحب و الاخلاص في الله
4- جملته الافتتاحية تحت كنية المدونه ((رأيكم صواب يحتمل الخطأ , رأيئ خطأ يحتمل الصواب كل نفس بما كسبت رهينة ))فيها دلالة واضحة علي الاهتمام برأي الاخر و اللطف في معاملته
5-علي يمين المدونه تجد عدة كلمات تدل بصدق علي منهجه في التحاور و تبنيه للاختلاف مع الاخر
6- و ضع صورة تدل علي القدس دليل اكيد علي ما يعتقده حيال امته العربيه و همومها
7- المقطع الغنائي الذي اختاره فيه حماس بعض الشيء في دلالة واضحه علي الاقدام و تحمل المسؤلية
8- الروابط لا يوجد سوي التقويم الهجري المقترن بالتقويم الميلادي و الافت للنظر هو الموقع الذي اخذ منه هذا الرابط (( اسلامي )) في دلالة علي ارتباطه بالله
9- لاتوجد اي روابط الي مواقع او مدونات يدل علي الثقه في النفس كما يدل علي الاكتفاء الذاتي بمجهوده الشخصي في التعريف بها
ثانيا :- الموضوع المختار
القدس؟؟؟؟ فلســــــطين إلى متــــى ؟؟؟؟
سبب الاختيار هو قول الكاتب انه كتبه بغير تحضير مسبق و لا تجهيز سالف له
و تلك الحاله هي انسب الحالات لمعرفة طبيعة و اسلوب اي انسان في الوجود (( انما تعرف الشخصيات من ذلات القلم و فلتات اللسان ))وهذا هو سبب الاختيار
الموضوع يندرج تحت اطار ما يسمي بالنثر في الكتابه و مجمله هو اسئلة استنكاريه لما يحدث بين فتح و حماس
و استنكار للقتال الدائر بينهم و سبب هذا القتال
2-يندرج هذا النوع من الكتابه النثرية تحت بند خواطر كتابية من وحي ظروف و احداث معينه او مشاعر يشعر بها الكاتب
نتيجه لحدث ما
الفاظ النص
1- جاءت الالفاظ معبرة عن الحالة المزاجية للكاتب في انها مجرد خواطر لا يوجد اعداد سابق لها
كما في قوله ((من غير تفكير في الكلمات ))و
2-صيغة السؤال الاستنكاري علي مايحدث كما في قوله ى(مابال إخواني في فلسطين ))
3-التنديد بالحدث و الاستنكار منه كما في قوله (نتقاتل من أجل ماذا ولماذا؟؟؟؟)
التركيبات اللغوية
جاءت التركيبة اللغوية للنص بسيطه بعض الشيء
و هذا هو حال الخواطر الناتجه من حدث يثير الذهن عموما تكون واضحه و صريحة
2-لا يوجد محسنات بديعية ولا صور بلاغية في النص سوي
الطباق الناقص بين الجملتين
نتقاتل من أجل شبر من أرض لالالا
نتقاتل من أجل شرف وعرض لالالا
مما يدل علي امتلاك الكاتب للموهبه الشعرية
لولا ان الكلمات غير معده سلفا
مدي مصداقية النص :-
يعتبر النص صادق بعض الشيء في التعبير عن الحالة النفسيه التي تعتري الكاتب.. و جاءت كلماته واضحه و صريحه و معبره عم يحس به
التعليقات:-
للاسف لم تكن التعليقات بالمستوي المطلوب
رغم صدق المقال و اهمية رسالته
و هذا دليل علي عدم قدرة الكاتب علي جذب قراؤه لقراة هذا المقال علي الرغم من مضمونه الهام
للاسف لم يحاول الكاتب الاشارة من قريب او بعيد للمعلقين في التجاوب مع المقال و اكتفي بالانخراط معهم في تعليقات جانبيه لا تخدم المقال و لا الهدف منه
و لم يعلق علي صلب المقال برؤية صحيحة و فهم واضح لمعناه سوي تعليق واحد للزميله ساميه فارس
اما غير ذلك فلم يعلق احد علي نص المقال او معناه
و للاسف رغم وجود تعليقين لنا كفريق النقد الا اننا لم نعلق ايضا
التوصيات
1- الاعداد الجيد قبل الشروع في الكتابه يعطيها رصانة اكثر و موضوعية شديدة
2- الاستفاده من الحاله النفسيه او المشاعر الصادقة لاخراج اعذب الجمل خصوصا و ان الحاج سليمان يمتلك ادوات الموسيقي الشعريه
3- عدم الخوض في تعليقات جانبيه لا تخدم الهدف من الموضوع المطروح
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف | أرسل الإدراج | دوّن الإدراج

























يونيو 2nd, 2007 at 2 يونيو 2007 3:42 ص
الاخ الكريم
حاج سليمان
ليتسع لنا صدرك
و نشكركم علي دعوتكم الكريمة لنا
مودتي
يونيو 2nd, 2007 at 2 يونيو 2007 7:31 ص
السادة فريق النقد
أخذتم علينا اننا تأخرنا عن زيارتكم ولكم كل الحق في ذلك
فلكم علينا واجب الترحيب على الاقل بوجودكم بيننا
//
ولكن
اعذروني
فأنا من الذين يؤمنون بأن الأفضل لنا ولكم ان تقدموا مثلا لمدونة اكثر تميزا بدلا من ان تنقدوا القائم من المدونات
فبما لكم من قدرة على النقد كان يمكنكم ان تقدموا لنا مدونة نموذج من حيث الشكل والمضمون
تقدمون من خلالها المدونة كما يجب ان تكون
طبعا هذا ما اراه ولا الزمكم به ولا الزم به احدا غيركم
ولكن أحببت ان اضعه تحت نظركم وقد عاتبتموني في عدم الزياة
لذا أقول ربما كان هذا هو السبب الأهم في تأخير الزيارة التي أراها واجبة
شكرا لكم وتقبلوا احترامي وتقديري
يونيو 2nd, 2007 at 2 يونيو 2007 9:14 ص
سلام الله عليك أخي د/ أحمد
تحية تقدير واحترام لجهدك المبارك , ولتكرمك بوضعنا تحت المجهر
لا أقول أي شيئ في الصباح سنعود في آخر النهار لنكمل المشوار
تحية وسلام
يونيو 2nd, 2007 at 2 يونيو 2007 12:14 م
الاخ الكريم د \الشاطح \ وفريق عمل النقد \ تحيه عربيه …….مدينة انا لك اخي الشاطح بالاعتذار عما بدى مني من تشنج ورفض لوجودك في مدونتي \ اعرف انني تسرعت !! واعترف انني تأخرت بالاعتذار ! بكل بساطه خلتك شخصا اساء لادبيات التدوين قبل ان يسيء لشخصي لذلك كنت متشنجه وشكاكة بكل اسم لا اعرفه يدخل المدونه …….عذرا اخي الشاطح ……اتمنى لكم النجاح وقد لمست صدق رسالتكم وبياض عملكم ……..متمنية ان يفيد من نقدكم البناء اسماء كثيره غرتها التعليقات والمجاملات فحسبت انها من فطاحل الفكر والادب !!
لقد قرأتم الحاج سليمان كما قرأته ………غير انكم لم تنجحوا في تقدير عمر الحاج ……هو شاب يافع …..طموح …..يملك حسا شعريا ……وكنت قد تنبأت له وما زلت بكتابة القصيده ! رغم عفويته في تركيب الجمل حتى المفردات !
الاخ الشاطح …….لكم اعتذاري مقرونا بشكري لعملكم
يونيو 2nd, 2007 at 2 يونيو 2007 1:05 م
الدور علينا بقى -لسه
يونيو 2nd, 2007 at 2 يونيو 2007 1:17 م
أ.د حمد الشاطح وفريق النقد الادبى للشاطح ..السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أشكركم جزيل الشكر على الإهتمام بالإجابة على تساؤلى المطروح فى مدونتكم سابقا وحقا كانت إجابة منطقية ..
كما أقرر بأنى من المتابعين لإدراجاتكم المتوالية فى النقد للمدونات المختلفة وأدعوكم لنقد مدونتى و أخر إدراج لى وهو بعنوان علماؤنا ..وحقهم علينا ..ولكم جزيل الشكر
يونيو 2nd, 2007 at 2 يونيو 2007 1:28 م
اولا مبروك للحاج سلمان زميلي العزيز
نتقاتل من أجل شبر من أرض لالالا
نتقاتل من أجل شرف وعرض لالالا
يونيو 2nd, 2007 at 2 يونيو 2007 1:39 م
الى الغالي الشاطح
لقد كفيت ووفيت
ولكن لي عتب على الحاج سلمان
يقوم دائما بتعليق غريب لا يصب في مضمون الادراج
ولا حتى كلمة شكر لصاحب المدونة
يونيو 2nd, 2007 at 2 يونيو 2007 1:46 م
السلام عليكم و رحمة الله
نقد بناء في المرات الأربع السابقة و استخراج لخفيا لا يستطيع المتابع العادي مشاهدتها , فلم تخرج عن حدود اللباقة و خالية من التجريح .
أهنئك , و لا أدعوك حاليا لنقد مدونتي لأن عصايا التي أتوكأ عليها لازالت خضراء لينة
يونيو 2nd, 2007 at 2 يونيو 2007 2:24 م
انت معلمنا
يونيو 2nd, 2007 at 2 يونيو 2007 3:19 م
السلام عليكم فريق النقد الادبى
أعجبنى كثير ا نقدكم خاصة انه نقد بناء ……
أود ان اشارك الكاتب الكبير محمد حماد فى مطلبه بأن تقدموا لنا مدونة كنموذج من حيث الشكل والمضمون ………..فى انتظار نقدكم لمدونتى
لكم سلامى وتحياتى
يونيو 2nd, 2007 at 2 يونيو 2007 3:45 م
لأول مرة أسمع عن وجود محللين للمدونات
العرب فعلا مخترعون ، لكن مع كامل الأسف لا يخترعون الآ أشياء تافهة !!!
يونيو 2nd, 2007 at 2 يونيو 2007 7:14 م
السلام عليكم
أخي العزيز : الدكتور الشاطح
تحيتي الأخوية أزفها لكم من مدونة بلاد الفحص والتي أشكركم من خلالها على زيارتكم المفيدة . منكم نتعلم يادكتور .
أما بخصوص نقدكم البناء على مدونة المغامرة الصادقة لي ملاحظة لا أدري إن كانت في محلها أم لا .
تتعلق : بـ الشكل العام للمدونة . يخص النقطة السابعة منه قولكم :
- المقطع الغنائي الذي اختاره فيه حماس بعض الشيء في دلالة واضحه علي الاقدام و تحمل المسؤلية
للتنبيه فقط أنني فتحت مدونة الأخ حاج سليمان الذي سمعته لم يكن مقطعا غنائيا
إنما هو النشيد الوطني للجمهورية الجزائرية.
إن كان هناك شيء آخر لم أسمعه فمعذرة
في إنتظار زيـــــــارتكم المفيدة تقبلو ا
تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتي
يونيو 2nd, 2007 at 2 يونيو 2007 7:34 م
فتح وحماس …الى اين
قول رايك بحرية
وعلق على ما كتبت
انا فى انتظاركم
مدونتى متواضعة تشرف بزيارتكم
يونيو 2nd, 2007 at 2 يونيو 2007 11:53 م
عزيزى****تحياتى دائما نجد نقدكم فى منتهى الرقى تحياتى
يونيو 3rd, 2007 at 3 يونيو 2007 12:58 ص
سلام الله عيك أخي د/ حمد
في الحقيقة لا أعرف من أين أبدأ معك الحكاية لكن سأحاول نقد ما نقدته أنت
01 أحييك على المجهود الطيب الذي قمت به مأجوراً إن شاء الله
02 في الحقيقة كنتُ أنتظر نقداً أكثر صرامة لكني تفاجئت بهذا التواضع
03 كما أشار الأخ لفقير أحمد إن المقطع الغنائي الذي في المدونة عبارة عن
النشيد الوطني الجزائري الذي يزيدني حماساً وهذه إشارة فقط بأنه ليس غناءاً
04 التوصيات التي تقدمت بها هي عين الصواب حقاً لكني أنتظر المزيد فهل ستزيدني
05 أشكرك جزيل الشكر حقاً على هذا الإنجاز القيم بالنسبة لمشوارك ومشواري
إنتهى القسم الخاص بنقد نقد الأستاذ د/أحمد
==============================================
وغذا عدنا للموضوع فاسمح لي بالبوح الصريح أنك قد لامست الحقيقة في غالبها
إلا ماكان من علم الغيب فأحييك على هذا الغوص في مكنونات الإنسان ودراسة
القيم والمبادئ من منظور علمي منطقي تفاؤلي جميل جداً .
==============================================
أما ما أثلج صدري وما أريد أن لن أنساه وتنساه وأتمنى أن تشاركني فرحتي فهو
ذلك التعليق البهي الصــــادق الذي طرزت به الأخت الغالية على قلبي الأستاذة
سامية فارس هذا العمل الأدبي , فيحق لك أستاذنا أن تبتهج لتلك الكلمات التي
صدرت من سيدة خاضت التجارب وما أحلى الإنسان وما أجمله عندما يكون صادقاً
إن ذلك التعليق لا أسميه إعتذاراً لك أستاذ بل اسميه شهادة نعم هي شهادة لك
بأنك أهل للنقد وللأدب وبأنــها في نفس الوقت أهل للأخـــلاق , تلك الصفة التي
نصبوا جميعاً لتحقيقها في حياتنا اليومية , وتجسيدها حقيقة نعيشها في أدبياتنا
التدوينية , أخي أحمد , رجاءاً بادر بزيارة بيت الأستاذة سامية لتحس بالأمان وهي
التي في أمس الحاجة لتلك الطمأنينة , فلا تحرمونا من فرحة الإتحاد والأخوة والنقاء
==============================================
أما إخواني الذين لبوا دعوة الأستاذ د/ أحمد فإني سأحاول أن أجيب على جل تساؤلاتهم
وذلك بعد إذن صاحب المقام طبعاً ولنا عودة غداً إن شاء الله لنكمل المشوار ……
يونيو 3rd, 2007 at 3 يونيو 2007 9:18 م
الاخت الكريمة/ و الاديبة المتألقة / سامية فارس
بداية اسجل اعجابي الشديد بشجاعتك الادبية . و التي المسها دائما من خلال مقالاتك التي تنبض بالاحساس الصادق و المشاعر الحقيقة لهموم الامة و مشاكلها .
كما و اعتذر لك ايضا ان كان هناك سوء فهم قديم بيني و بين شخصكم الكريم .
و لست اعرف حقيقة كيف اعبر عن مشاعر الامتنان لكي بمبادرتك الكريمة لزيارة مدونتنا المتواضعة . ووضع بصمتكم الكريمة عليها كوسام شرف لنا . و قلادة تقدير منكم لعملنا المتواضع . و ما اجملها من قلاده و ما أعلاه من وسام . ان نحظي به من اديبة لها حضور و رؤية لها ثقلها الادبي . علي عكس الكثير من انصاف الكتاب الذين اخذتهم العزة بالاسم لمجرد بعض تعليقات المجاملة و الثناء و المدح الغير مبرر التي هي اكثر ضررا للكاتب بل و تزيده انحرافا و بعدا عن حيثيات الكتابة السليمة و التعبير الحق عن المشاعر الصادقة .
و ان ما حدث في السابق بيننا اري ان معك كل العذر باعتبارك قد خضتي معارك قاسية مع بعض المدونين فتكون لديك نوع من الهجوم المبكر لكل اسم غريب عنك و معك الحق في ذلك . و لكن صدقيني انا من القراء الدائمين لك . و اتابع كتاباتك باستمرار . و اسعد ان اجد هنا في عالم المدونات قلم واعي مثل قلمكم . و فكر ناضج ينبع من الاحساس بمدي المسؤلية عن الكلمة المكتوبه .
و اتمني دائما التوفيق لكي في كل ما تكتبيه ..و ادعو ان يجد صدي عند الناس و المدونون ايضا .. فمثلكم احد مشاعل الضوء في طريق الكتابة العربية . التي نتمناها و نعتز بها . باعتبار ان العربية هي لغة القران . و اسمي اللغات و اغناها علي الاطلاق .
اسف للاطالة عليكي . و لكن هذا اقل ما يجب ذكره لشخصكم الكريم .
و انتظرينا دائما زوارا (((( ظاهرين ))) بمدونتكم الرائعة
مودتي
يونيو 3rd, 2007 at 3 يونيو 2007 9:31 م
الاخ الكريم/محمد حماد
شكرا كثيرا علي تشريفكم لنا بالزيارة المرتقبة منذ فتره.
اما عن قولكم ((فأنا من الذين يؤمنون بأن الأفضل لنا ولكم ان تقدموا مثلا لمدونة اكثر تميزا بدلا من ان تنقدوا القائم من المدونات ))
اوضح لشخصكم الكريم ان نقدنا هو عين ما تطلبه انت و لكن بطريقة غير مباشرة .
و لو تكرمتم بزيارة مدونة( الاستاذ مازن شما )) بعد نقدنا لها ستجد انها اختلفت اختلافا كثيرا عما كانت عليه قبل النقض . و ذلك هو جوهر هدفنا الوصول لمدونه زات قيمة عاليه شكلا و مضمونا . كما واني من المتابعين الدائمين لكم و لمدونتكم (( الثورية - الجريئة))
فارها تاخذ نفس طريقنا تقريبا في النقض للمجتمع المصري حكومة و قيادة لان بما لديكم من حس وطني تتمني ان تكون مصرا من احسن بلاد الدنيا حكومة و قيادة و شعبا بالتالي .
فماذا لو قلت لك ضع لي وصفا مميزا او رؤية لما يجب ان تكون عليه الحكومة و القيادة . فهل تستطيع ؟؟؟؟؟؟ كذلك نحن لا نستطيع في الوقت الحالي عمل مدونة بالمواصفات التي تطلبونها منا . لان غالبية المدونين لا يعرفون ما هية المدونه و ما دورها و ما يجب ان تكون عليه ؟ و بالتالي لن تؤتي ثمارها كما ينبغي . لذلك بدانا بالنقد (( closer look)) حتي يتفهم الجميع ما يجب ان تكون عليه المدونه .
كما و اني لا اخفي عليكم اعجابنا الشديد بما تتناولوه من موضوعات . و احسد فيكم القدرة الفائقة علي جذب معظم الزملاء للقراءة و التعليق . و ذلك لصدق احساسكم فيما تتناولوه بالكتابه . و الاحساس الصادق يدوم و ينتشر.
مودتي
يونيو 3rd, 2007 at 3 يونيو 2007 9:33 م
الاخ الكريم/ حاج سليمان
شكرا علي اهتمامكم و سعة صدركم لنا
يونيو 3rd, 2007 at 3 يونيو 2007 9:35 م
الاخ الفيل/
لا تقلق لقد اقتربت اللحظه و لكن نتركك تتضخم . كي تكون وليمة دسمة لنا
مودتي
يونيو 3rd, 2007 at 3 يونيو 2007 9:37 م
الاخت الكريمة* نور محمد
شكر لمتابعتك . و انتظري نقدا بناءا لك.
هو النقد رقم 5
فانتظرينا عم قريب
يونيو 3rd, 2007 at 3 يونيو 2007 9:38 م
الاخت ايمان احمد
نشاركك التهاني للحاج سليمان
يونيو 3rd, 2007 at 3 يونيو 2007 9:42 م
الاخ الكريم / محمد الراجحي
شكرا لزيارتكم الكريمة
و لكني اختلف معك في قولك (لكن مع كامل الأسف لا يخترعون الآ أشياء تافهة !!!))
فمن غير المعقول ان تدرك الصواب مالم تعرف الخطأ . و لن تعرف جمال الابيض بغير معرفتك للاسود .
كما و ان النقد ليس بالشيئ التافه . و انما يعتمد علي وجهة نظر المتلقي له . و المستفيد منه .
يونيو 3rd, 2007 at 3 يونيو 2007 9:44 م
الاخ / لفقير احمد
اليس النشيد الوطني اي كان لونا من الوان الغناء
يونيو 3rd, 2007 at 3 يونيو 2007 9:48 م
الاخت/ سمر عيسي
شكرا لمرورك الكريم و اتمني ان يقرأ الحاج سليمان تعليقكم فيرد عليه
يونيو 3rd, 2007 at 3 يونيو 2007 9:52 م
الاخ/ قويدر
اشكر لكم مروركم الكريم وتعليقكم الصريح
و لا تخاف ؟فنحن لا نتناول بالنقد الا ما يطلب منا فقط
مودتي
يونيو 3rd, 2007 at 3 يونيو 2007 9:56 م
الاخ الكريم/ ناجي شاهين
شكرا لمجاملتكم الرقيقة
مودتي
يونيو 3rd, 2007 at 3 يونيو 2007 9:58 م
الاخت شيرين العقاد
شكرا لمرورك الكريم
و لقد قمت بشرح وجهة نظرنا للاستاذ محمد حماد نشكر لك الاطلاع عليه و الرد
مودتي
يونيو 3rd, 2007 at 3 يونيو 2007 10:00 م
الاخت منال لطفي
تحياتي لحضورك الكريم و مجاملتكم الرقيقة
يونيو 3rd, 2007 at 3 يونيو 2007 10:20 م
أخي الكريم الأستاذ د/أحمد
الحمد لله على فتح باب التعليقات ثانية ولقد كنت هنا من اول تعقيب لك
ولقد طلبت منك أن تسمح لي بأن أرد على من يستفسر عن شيئ في
مدونتي المتواضعة ولو أنك لم تعلق على تعليقي أرجوا أن لا أكون تسرعت
في البداية أحيي كل الإخوة الذين تفضلت بذكر أسمائهم وبعيداً عن المجاملة
تحية تقدير وإحترام للسادة الإخوة والأخوات :
الأخ محمد حماد
الأخت سامية فارس
الأخ الفيل النت بيتكلم عربي
الأخت نور محمد
الأخت إيمان أحمد
الأخ قويدر النديم
الأخت ناجي شاهين
الأخت شرين العقاد
الأخ محمد الراجي
الأخ لفقير أحمد
الأخ حسن توفيق
الأخت منال لطفي
ولكل الإخوة الذين سيتوالون أو لم يتمكنوا من التعليق
=========================================
عودة لسؤال أو إعتراض الأخت الكريمة سمر عيسى :ولكن لي عتب على الحاج سلمان يقوم دائما بتعليق غريب لا يصب في مضمون الادراج ولا حتى كلمة شكر لصاحب المدونة
الجواب لعتبك الشرعي يكون في جوابين الأول :
نعم أحياناً كثيرة أعلق خارج النص المدرج وهذا يعتبر عند بعض الإخوة خروجاً عن المألوف
ويعرقل أو يهمش أو يفسد الإدراج ولا يمنحه القوة و البعد الأدبي أو البعد الفكري للإدراج
وأنا لست معترض على هذا العتب , لكني أرى والله أعلم أن التعليق ليس بالضرورة يجب
أن يكون نوافقاً للإدراج , لأن مكونات المدونة لما سمحت بالتعليق في تلك المساحة فليس
معنى ذلك إجبارية التوافق أو معارضة الإدراج ولو أني أحياناً كثيرة أتحرج في فعل ذلك
فأكتب أعلى التعليق معذرة أن أحلق خارج السرب , وتبقى هذه النقطة معلقة لحين
إدراكنا لماهية التدوين التي نريد فيها نقاشاً ودراسة قيمة وتحليلية من قبل الأقلام
الحرة التي تمارس فن الكتابة ولنا في الأستاذ الفاضل د / أحمد وفريقه النقدي خير
مثال لدراسة واقع التدوين في مكتوب وفي العالم العربي عموماً
أما الجواب الثاني على العتب الأول والخاص بـ :ولا حتى كلمة شكر لصاحب المدونة.
نعم هنا أصبتِ الحقيقة ولكنها نقطة أعتقد اني أغفل عنها أحياناً أو لا أمارسها لأناس
لا أعرف أمزجتهم فأصاب بلهيب ردودهم خاصة أننا في عالمنا العربي نمتاز بهذه الخصال
الطيبة في الرد والرد المباشر أو القذف والقذف المباشر وعلى الهواء
لذلك أجدني من كنت سابق معرفة به أتحاور معه دون حرج وأحياناً كثيرة أكتفي بعبارة
السلام عليكم أخي أو أختي وهي جملة في معتقدي الإسلامي كافية لأن تأدي
الواجب وزيادة فهي مفتاح وجواز العبور للقلوب فمن غير سلام لا تفتح القلوب
أختي سمر صادقاً ومخلصاً أشكرك وأحييك على صراحتكِ وكذا الشكر
موصول دائماً لصاحب المقام فبارك الله بك أخي أحمد الشاطح
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 2:07 ص
الاخ الكريم/ حاج سليمان
اشكر لك تواصلك و سرعة استجابتك
مودتي
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 2:44 ص
بعد كلمة رائع لا يوجد شيء لذلك أنا مهما أعجبني أي إنتاج أدبي لا أقول رائع ليس لان الاديب لا يستحق بل لأانني بعد رائع ساكون مجبرة على الصمت لذا وقبل ان أقول لك رائع يا دكتور
أقول تحديدا أنا معك على نقطة من النقاط التي ذكرتها في ملاحظاتك وعلى كل المدونات لكن لن أقول أية نقطة سادعها لنفسي ولك
والآن أقدر أن أقول رائع
شكرا لك وأنا أفتقد دوما أفكار واناس يمتلكون قلما ذهبيا وفكرا متجددا وأفقا واسعا كحضرتك
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 2:58 ص
جروح علي خد الزمن
لقد اخجلتمونا بهذا الاطراء ..و تلك المجاملات الرقيقة
و نسال الله ان نكون عند حسن ظنكم دائما
مودتي
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 3:02 ص
الأخ الكريم د/أحمد سلام الله عليك
أستغرب بعد كل تعليق لي هنا أجد باب التعليق يغلق هل في الأمر سر ؟؟
وإني أنتظر منك بعض التوضيحات السالفة الذكر أم أني خيبتُ ظنك ؟؟
أستسمحك أخي على هذه الكلمات لكني أحس أمور تتغير ؟؟
مودتي واحترامي وتقديري آخر تعليق
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 3:08 ص
فريق النقد الأدبي للشاطح….
لا اعرف أين تذهب خانة التعليقات …….ولن اترك نقدكم لمدونة المغامر تمر دون أن أسجل وجودي ولو اضطرني الأمر الجلوس طوال النهار أمام المدونة ….
الأخ حاج سليمان له معزة خاصة في القلب ,,,وبكل صراحة أتوسم به وبتعليقاته ودعاءه كل الخير
واسعد كثيرا عندما ادخل أي مدونة واجد تعليقا أو دعاء للأخ حاج سليمان …وبغض النظر عن وضع مدونته تحت مجهركم …وانتقادكم لتغريده خارج السرب ..فلا ضير في
ذلك إذ لا يمكننا الطيران جميعا كسرب واحد وفي اتجاه موحد والخروج عن المألوف
أحيانا إن كان غير ضارا فهو نافع كل الاحترام للحاج سليمان ولفريق النقد الأدبي للشاطح
على الاستمرارية وعلى التطور الملموس بطريقة الانتقاد ودنوه الحثيث لأدبيات الانتقاد
الواضح والمفيد ….مودتي
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 3:21 ص
أخي الربان ولا أدري لما لا تكون معنا في التدوين أحييك صادقاً
أشكرك على طيبة كلامك وأسأل الله أن نكون صادقين جادين
في كلامنا لا نعبث ولا نكذب , أحييك على صدق مشاعرك
أتمنى من أعماق قلبي أن نتواصل في أحسن الظروف
وابادلك نفس الشعور وهو شعور وإعتزاز الأخوة
=========================
اللهم إني اشكوا إليك ضعف قوتنا ،وقلة حيلتنا ،
وهواننا على الناس ، يا ارحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربنا ،
إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني ، أم إلى عدو ملكته أمري .
إن لم يكن بك علينا غضب فلا نبالي، ولكن عافيتك أوسع
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 3:29 ص
الاخ الكريم/ حاج سليمان
هدئ من روعك ..و خفف عنك وطأة الارق .. لان هناك عطل ما من اسرة ادارة مكتوب ..
صدقني ما يحدث معك هو تماما ما يحدث لي بالضبط .. فكلما هممت بكتابة رد او تعيق اجد خانة التعليقات مغلقة..
انه خطأ تقني و فني
و لاشيء علي الاطلاق سوي انه عطل فني فقط
مودتي
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 3:34 ص
الاخ الربان
تحية لاطلالتك دائما علينا .. غير اننا نود ان نعرف مكان تواجدكم ..ليتسني لنا رد بعض زيارتكم الكريمة لنا.. كما اشكر لك الاطراء علي ضيفي هذا الاسبوع ..حاج سليمان ..ريحانة المدونات ..و حمامة السلام المرفرف فوقها دائما ..
مودتي
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 3:54 ص
سلام الله عليك أخي
أحييك على هذا الإنجاز الجميل نريد فقط أن نسجل توقيعنا هنا في السجل الذهبي
ونتأسف للتأخر الحاصل نتيجة صعوبة التعليق عندكم , على كل لقد فاتنا القطار
فلابأس من تجديد الشكر لكم ولأخينا المغامر الصغير الكبير حاج سليمان
إخوانكم من مجلة الإستقامة الجزائر والتي هي في شراكة مع الأخ
حاج سليمان فهل سنوفق يوماً ما لنكون تحت هذه المدونة وننال
شرف النقد من سيادتكم الحكيمة تقبلوا فائق التقدير والإحترام
بن بكير الجزائر
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 4:05 ص
الاستقامة
تحية عطره لكم جميعا
و نعدكم باننا سنتناولكم يوما ما بالنقد
مودتي
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 4:27 ص
الأخ الفاضل فريق النقد الأدبي
قبل ذي بدأ سوف انتقدكم شخصيا … لماذا هذا اللثام على إسمكم ولو الشخصي ؟؟؟؟
2/ نستطيع القول ان النقذ عموما عندنا في مجتمعنا العربي مختلفا عن سائر فنون الأدب ، ووراء هذه الظاهرة تكمن رغبة الآداب بحيث لا يختلف فيه اثنان ، والحق دراستكم الأدبية التي تظهر جليا من نقدكم للمدونات اتخذت لها سمتا ومنهاجا لأن النقد عموما لم يجاري التطور الا من بعيد وظل متوقفا لا يعرف الا اقلاما ناذرة وبدون مجاملة مثل حبركم ، وهذا يظهر جليا وبدون من خلال هذا الابداع الذي لا يقتصر على المدح بل ينوه ويحرج ويدين وقد وظفتم من خلاله احكام ومنظور من علم النفس والاجتماع بصورة خاصة وقد استطعتم وضع الأثر المدروس بالنسبة للمعطيات بألوانها المتعددة حتى سلوك استاذنا الموقر الغني عن التعريف حفظه الله حاج سليمان والذي وضحه لنا عبر رد سابق على نفس الصفحة والذي ينبع من اصله الطيب.
للاشارة غلبني التعليق على صفحتكم وآمل ان يكون الخلل قد تصلح.
اخي حفظكم الله ولكم المزيد من الق والاستمرارية في العطاء الجيد جدا
مودتي ولكم وافر التقدير والاحترام
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 4:36 ص
الاخت/ صباح
تحيه من اعماق قلبي لروحكم المرحة..و دعابتكم الرقيقة ..و التي تدل علي حس مرهف و نفس شفافة
اما بخصوص اسمي ..فلا لثام عليه اطلاقا .. بل هو اسمي حقا ..
و لكي ان تقراي معلوماتي
اما بخصوص النقد… فما هي الا طريقة للصعود نحو كتابات عربيه رصينه تخاطب العالم
شكرا علي اشراقتكم علينا(( صباح)) و نتمني دوام الزيارة
مودتي
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 5:48 ص
الاخ الغالي د/ حمد حسيني الشاطح… مدونة فريق النقد الادبي للشاطح
تحياتي واحترامي..
شكرا لكم دعوتكم الغالية..شرف لي ان اكون ضيفا على مدونتكم..
في الحقيقة لم ولن تنقطع زيارتي لمدونتكم الرائدة..
واعترف اني مقصر في واجبي نحوكم ..
ليست مدونتكم فقط وانما مقصر في حق كل المدونات تقريبا وأولها مدونتي الشخصية..
حيث ان الصعوبات في التعامل مع الكتابة عموما والتعليقات على وجه الخصوص في الفترة الماضية حال دون ذلك..
وما تتطلبه ايضا مدونة المدونات من المتابعة… أخذت ايضا حيزا اكبر من الوقت..
اتمنى ان اكون عند حسن ظن الجميع والتمس العذر منكم ومنهم جميعا ..
بوركت وسلمت..
محبتي واحترامي
اخوك مازن شما
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 6:04 ص
الاخ الغالي د/ حمد حسيني الشاطح… مدونة فريق النقد الادبي للشاطح
والاخ الغالي حاج سليمان..
اضافة لما ذكر في التعليقات أعلاه من بعض الملاحظات..
أود أن اسجل اعجابي بطريقة العرض والقبول التي يتم بها التقييم..
وما ابداه الاخ الغالي حاج سليمان من تجاوب وتواصل وتفاعل مع الاخوات والاخوة المدونين..
اتمنى ان يشمل النقد في المستقبل تقييم الموضوعات المنشورة ..اسلامية …
وطنية .. اجتماعية … وتوجه المدونة بشكل عام ..اخبارية ..تحليل ونقد.. دراسات وووو ..
والاشارة الى عمر المدونة وتجاوب القراء وتفاعلهم مع المدونة …ووتيرة نشر ادراجات جديدة…يومية …اسبوعية ..منتظمة او غير منتظمة ..
هذه بعض الافكار …
لايسعني اخيرا إلا ان ادعوا لكم جميعا بالتوفيق والنجاح ..وسدد الله خطاكم ..
مودتي واحترامي وتقديري…
اخوكم مازن شما
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 8:53 ص
بداية أشكرك اخي للدعوة الكريمة
ثانيا بخصوص ما يتصف به الأخ الحاج سليمان فقد كانت نفسي اليوم تحدثني صباحا عن طباع اخواننا في المغرب العربي فأغلب من تعاملت معهم بهذه الصفات ولا أدري هل هو طابع سائد هناك! وهو ولله الحمد خلق جميل يحمد عليه صاحبه.
وفعلا محبي اللون البني يتصفون بالإخلاص والوفاء.
واخير اتمنى لكم التوفيق في ما تقومون به
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 1:09 م
فكرة جديدة نأمل نجاحها لتعم الفائده
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 2:13 م
نقد محترم وموضوعي ….. أدعوكم لتقييم مدونتي ونقدها …. رحم الله إمرؤ أهدي لي عيوبي…. تحياتي
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 5:22 م
فريق النقد
شكرا على الجهد المبذول وفي الحقيقة حاج سليمان يوحي انه ليس من هذا العالم
مع اني لمست طيبة قلبه في كثير من التعليقات التي حاول فيها ان يكون قريبا من
الموضوع ولكن لا يسعني الا ان اقدم له ولكم الشكر العميق
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 5:35 م
أشكركم على مروركم بمدونتي .
نشاطكم مشكور .
يمكنكم تقديم ملاحظتكم حول مدونتي مع الشكر .
تحياتي
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 6:00 م
العزيز الشاطح…سعيد بمروري على مدونتكم…المقاربة التي أفردتموها لمدونة المغامرة الصادقة…كانت موفقة و تساعد في تقريب ريحاننا حاج سليمان من القارئ و المتتبع للتدوين العربي…أمنياتي لك بالاستمرار و التوفيق…تحياتي إليك…
دام لك الحضور و التجلي…
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 7:49 م
,واخيرا مش الحال
يعني كانت المشكلة تزعجني خصوصا عندما اريد كتابة تعليق
لا ادري المشكلة من اين بالذات
بس مشي الحال الان
وشكرا لفريق النقد الذي حل المشكلة
بالنسبة للمدونة فنقدكم يكفي وبيوفي
وبتمنى انو كل شخص يستفيد من النقد ويرتقي الى الافضل
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 9:26 م
ان شاء الله مدونه رائعه ونقد بناء
ارجو مشاهده الرسم الأخير للفنان عبد العزيز تاعب دجاجه تبيض الذهب
http://taeb.maktoobblog.com/?post=351576
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 9:47 م
أخي د . أحمد.. الإخوة في فريق النقد الأدبي للشاطح، تحية طيبة وبعد.. ألا تتفضلوا مكرمين في مدونتي ، عسى أن ننتفع جميعا.. هناك الكثير والكثير ، من الأدب في انتظار إلتفاتة ونية نقد صادقة.. بعيدة عن المجاملة والتجريح.. أرجو أن يكون هذا التعليق بمثابة دعوة لفريقكم، لوضع مدونتي تحت سلطة قلمكم الناقد.. تحيتي. القاص محمود عيشونة
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 12:05 ص
بالبداية تلقيت دعوة منكم للادلاء برايي وتعليقي على نقدكم لمدونة ما … اختلطت عليا الامور بالبداية وضيق الوقت لم يسعفني كثيرا لتلبية مكطلبكم بالحال قارجو المعذرة سادتي …
يختلط عليا الامر هل انتم هنا تروجون ام تنتقدون ام تدعمون مدونات معينه … كما واحتار هل تحملون منصباً يخولكم لحمل مسؤولية عظيمة تتجلى بدراسة موسعة لادراجات اصحابها قد يكونون من المع الادباء والحكماء في عالمنا العربي ..
ولكن على اية حال الفكرة مبدئيا مقبولة وقد لمست في سطوركم صفاء النية وبذلك يترتب عليا دعمكم ووالوقوف تحية واجلال لعملكم فهو مميز وسابق لغيره بعذا المجال كما ولم يسيء قدر ما ثمن واعطى اصحاب المدونات الاخرى ..
وهنا ارى انا بالضرورة ان اشارككم التعليق على مدونة حاج سليمان … وقد زرتها من خلال الرابط الذي وضعتموه … في تقديري المتواضع ارى انه يكتب بحسه وببساطته اكثر ما يكتب بقلمه .. واقعياً جدا غير انه لاا يعطي اهتمامات كبيره لادراجاته كانه واجب قد اداه بعدها تنحى عن اكمال الصورة النهائية بالردود المناسبة وفي الامكنة المناسبة وولاشخاص الذين يتوجب عليه الاهتمام اكثر بتعليقهم على سطوره …
ارى فيه مثالا لرجل مستقيم لا يبالي الا بنشر راي يؤيده ولا مانع عنده من استقبال معارضين على ارضه وبميدانه ..
لاحظو ا انه كان رائعا حينما طالبكم بالمزيد من النقد وبشكل غير منصف تمناه
اشكر جهودكم الرائعه وتحياتي لحاج سليمان وفعلا مدونتك تستحق الثناء
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 12:30 ص
استاذى الدكتور/قائد فريق النقد كم هوشرف لي زيارتك مدونتي واتمنى اكتساب صديق تونسي مفكر مثلك وراي سيكون عام ليقاس عليه الخاص بالحاج سليمان فعموما الكلمة اهم مؤثر في البشر و الكتب السماوية كلها كلمة وأول ما نزل بالقران الكريم اقرأوهذا يدل على مدى اهمية الكلمة ومدي مصداقيتها فما يخرج من القلب يستقر في القلب وما خرج من اللسان لا ولن يتخطى الاذان أي الاذ نين ولذا قس رأي على مدونة الحاج سليمان ستجد رأي اعذرني انا لااحب التعقيد ولكن جعل الله لنا عقل علينا اعماله دائما وابدا لنسعد بالحياة فالحياه السهلة ملل وكراهية ولكن الجد يولد الحب والتعاون والعمل اي السعادة المستمرة تحيتي ومودتي الدائمة…
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 1:08 ص
أخي الأستاذ : د/ حمد الحسيني سلام الله عليك
أريد فقط كي أكسر هذا الحاي وبين إخواني الزوار لمدونتك فأحييهم
وأقدم لهم أسمى عبارات التقدير والإحترام وفي الحقيقة ما استوقفني
هي كلمات الأخت ريم عزاوي على ما أعتقد هذا هو اسمها جميل ما قالت :
يختلط عليا الامر هل انتم هنا تروجون ام تنتقدون ام تدعمون مدونات معينه … كما واحتار هل تحملون منصباً يخولكم لحمل مسؤولية عظيمة تتجلى بدراسة موسعة لادراجات اصحابها ……………….
ثم تقول
غير انه لاا يعطي اهتمامات كبيره لادراجاته كانه واجب قد اداه بعدها تنحى عن اكمال الصورة النهائية بالردود المناسبة وفي الامكنة المناسبة وولاشخاص الذين يتوجب عليه الاهتمام اكثر بتعليقهم على سطوره …
إني أقف عند هذه النقطتين وقفة شكر للأستاذ فربما أكون أستغل هذا القسم وهذا
الظرف لكني بكم أتعلم وبكم أستفيد , وجميل ما قالته الأخت ريم في النقطة الثانية
نعم أحس أحياناً كثيرة بالتقصير في كيفية الإدراج والمواضيع التي يتم إدراجها واليوم
أتحقق يقيناً أنه علي أن أنتبه لذلك , ثم نقطة التعليقات فصراحة ربما من يعرفني في
طريقة التعليق قد سبقت أن وضحت كيف أعلق وماهي الأخطاء التي أقع فيها , لكن
الأخت ريم وكأنها تريد أن تشير لنقطة التعليق أو التجاوب مع التعليقات في المدونة
أو تحت الإدراج فلابأس من التأكيد أني والله أعلم أقوم بطريقة لا يقوم بها الكثير من
إخواني وهي أني أذهب مباشرة لمدونة صاحب التعليق فأزوره بالمناسبة وأرد على
إستفساره إن كان هناك واجب الرد على التعليق وبذلك لا يحس صاحب التعليق أني
لا أعيره الإهتمام , ومع ذلك تبقى ملاحظتك أختي في محلها نتمنى أن نصل للغاية
المرجوة من النقد وذلك بمساعدة صاحب الفضل الأستاذ الفاضل د/ حمد الحسيني
وبالمناسبة أنا سعيد بأن أحيي كل الإخوة و الأخوات :
الأخت : صباح الشرقي
الأخ : الغالي الأستاذ مازن صافي شما
الأخت : زهرة
الأخ : هيثم أبو خليل
الأخت الجديدة : ميساء الشبتي
الأخ : ناصر محمد
الأخ العزيز والمحترم : إدريس الهبري
الأخ : أحمد ثروت
الأخ : محمود عيشونة (ضفاف)
الأخت : ريم غزاوي
الأخ : حور محب
لكم جميعاً التحية والتقدير والإحترام
وللأستاذ الكريم أقول تصبح على خير
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 3:54 ص
الاخ الكريم / مازن شما
اشكر لك مرورك الكريم .. و نحن بالفعل نلتمس لك الف عذر نظرا لثقل المهمة الملقاه علي عاتقكم
مودتي
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 3:57 ص
مدونة المدونات
مقرحاتكم هادفة و بناءه و نعدكم بالسير في محاولة الاخذ بها
مودتي
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 3:58 ص
الاخت/ زهرة
نشكر لكم تلبية الدعوة و نامل عدم انقطاع الزيارة بعد ذلك
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 4:00 ص
الاخ الكريم / وضاح
نامل ان نكون دائما عند حسن ظن الجميع
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 4:01 ص
الاخ / هيثم خليل
شكرا لثقتكم بنا .. كما ونعدكم بتلبية دعوتكم الكريمة لاحقا
مودتي
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 4:03 ص
الاخت / مساء
تحياتي لشخصكم الكريم
و مجاملتكم الكريمة لضيفي / حاج سليمان
مودتي
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 4:05 ص
الاستاذ / محمد ناصر
شكرا لتشريفكم لنا مع وعد بتلبية دعوتكم
مودني
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 4:08 ص
الاخ الكريم/ ادريس
شكرا لتلبيتكم الدعوة
كما نشكر لك مجاملتكم الرقيقة لضيفي / حاج سليمان
و نتمني ان نري ابداعاتكم بمدونتكم بشكلها الجديد دائما
مودتي
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 4:10 ص
الاخت / الكريمة شمس
تحيه خاصة لحضوركم المشرق علينا
و ارجو الا تكون هناك مشكلة ابدا في تعليقاتكم علينا
مودتي
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 4:13 ص
الاستاذ/ احمد ثروت
نرجو ان نكون عند حسن ظنكم دائما
مودني
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 4:17 ص
ضفاف/القاص محمود عيشونة
اشكر لكم مروركم الكريم علينا و تشريفنا بزيارتكم التي اثلجت صدورنا
كما و نشكر لكم ثقتكم الغالية بنا
و نعدكم بتلبية دعوتكم
مودتي
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 4:18 ص
(الاخ الكريم / محمد الراجحي
شكرا لزيارتكم الكريمة
و لكني اختلف معك في قولك (لكن مع كامل الأسف لا يخترعون الآ أشياء تافهة !!!))
فمن غير المعقول ان تدرك الصواب مالم تعرف الخطأ . و لن تعرف جمال الابيض بغير معرفتك للاسود .
كما و ان النقد ليس بالشيئ التافه . و انما يعتمد علي وجهة نظر المتلقي له . و المستفيد منه .)
أرجو أن تتفضلو بشرح هذا الكلام ، فأنا لم أفهم ماذا تقصدون
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 4:20 ص
الاستاذ/ حور محب
اشكر لكم مروركم الكريم علينا و تشريفنا بزيارتكم التي اثلجت صدورنا
كما و نشكر لكم ثقتكم الغالية بنا و نتمتي دوام التواصل
و نعدكم بتلبية دعوتكم
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 4:24 ص
الاخت الكريمة/ ريم
تحية صادقة من اعماق قلبي لشخصكم الكريم .. لتلبيتكم دعوتنا ..اولا
و لرأيكم الجريئ ..و سؤالكم الواقعي .. ثانيا
اما بخصوص ما سألتمونا عنه ((يختلط عليا الامر هل انتم هنا تروجون ام تنتقدون ام تدعمون مدونات معينه … كما واحتار هل تحملون منصباً يخولكم لحمل مسؤولية عظيمة تتجلى بدراسة موسعة لادراجات اصحابها قد يكونون من المع الادباء والحكماء في عالمنا العربي ..))))
1- نحن لا تروج لمدونة بعينها و لا ننتقد مدونة ما باختيارنا … بل ما نتلقي الدعوة منها لتناولها بالتحليل و النقد .. و لعلكم تلمسون ذلك في الدعوات المصاحبة للتعليقات بمدونتنا …. كما و اننا في بداية كل نقد نذكر تلك الجملة (( بناء علي دعوة كريمة ..من ))
2- النقد لا يحتاج لمنصب .. لانه لا سلطة لي علي من اقوم بنقده.. غير قناعته بما حبانا الله به من دراسات كما و الحصول علي شهادات علمية في مجال النقد .. تلمسون ذلك في (( اظهر كافة معلوماتي )) ففيه ترون من نحن و ما مؤهلاتنا التي خول لنا القيام بهذا العمل النقدي
3- المع الادباء .. لم يلمعوا الا بعدما تم انتقادهم مرات و مرات ..لان ماهية النقد تكمن في اظاهر اماكن القصور و الضعف ووضع توصيات بكيفية البعد عنها و تلاشيها .. كما تبرز مواطن القوة و نوصي بدعمها و الزيادة منها
مودتي
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 4:34 ص
الاخ الاستاذ/ محمد الراجحي
تحية و احتراما
ان البعض يعتبر النقد شتائم و لا يليق كثيرا به
لكنني من الذين يشجعون النقد خصوصا النقد البناء
فانا ارى بطريقة مختلفة عن الاخر وربما تكون رؤيتي خاطئة فاستعين بالاخر لنكمل بعضنا البعض
اثبتت الدراسات التي اجراها عدد من علماء النفس
ان لكل انسان الواناً معينة تثير لديه التحفز والحركة والواغناً اخرى مهدئة ومسكنة .
وان للالوان ، ايضاً ، تأثيراً في مدى الاحساس بدرجة الحرارة فقد اجريت
دراسة في النرويج تبين منها ان وجود الانسان في غرفة مطلية باللون الازرق
يدفع الى الحاجة لرفع مؤشر جهاز التدفئة ثلاث درجات العلى عن الوجود في غرفة مطلية باللون الاحمر .
ومن هنا وضعت بعض الدلالات للالوان ، من ذلك :
الاحمر : يرمز الى الحرارة والدفء والغضب والدورة الدموية
البرتقالي : يرمز الى الحيوية والازدهار والطموح وقد يزيد من نبض القلب
الاصفر : يرمز الى السعادة والمرح والذكاء ويزيد طاقة المناعة
الاخضر : يرمز الى التناغم والانسجام ويريح الحال النفسي
الازرق : حماية وشفاء ذهني وهدوء
بنفسجي :الاتصال بعالم الروحاني
الازرق الغامق : يقلل الاحساس بالالم
الابيض : يبعث التفاؤل والاشراق في النفس
الذهبي : يزيد الاحساس بالقدرة الالهية
مااجمل ان تتأمل الان وتعرف كيف تنظم حياتك وفق هذا المعاني للالوان
في لبسك ومسكنك !
ولكن تستطيع ان تختبر هذه المعاني بنفسك اولاً!
دمتم بعافية ذات الوان سبعة !
__________________
دلالة الألوان…
1..اللون الأبيض..يرتبط بالنقاء والنظافة والوضوح ويبعث على التفاؤل و السرور وقد يدل على الحزن عند بعض الأمم..
2..اللون الأحمر..يرتبط بالخطر و الحرائق و اللهب والوضوح و الدماء وهو يثير الأعصاب و يرتبط بالدفء والمشاعر الجياشة و الإقدام..
..ال3لون الأخضر..يرتبط بالخير والجمال و يوحي بالرخاء و النعيم..
4..اللون الأصفر.. يدل على الموت و الفناء..
5..اللون الرمادي..يدل على الغموض ويشعر بالدفء..
6..اللون الأزرق..يدل على الهدوء و البرودة..
7..اللون البرتقالي.. يرتبط بدفء الشمس و يثير الشهية إلى المأكولات و المشروبات التي تحمل لونه خاصة الفاكهة..
8..اللون البنفسجي..يثير الخيال و يدل على التردد و الغموض..
9..الأسود..ملك الألوان , يرتبط بالموت و الخوف و فقد البصر و الوقار أحيانا وهو يدل على الحزن عند أكثر الشعوب و منهم العرب..
———-
بداية اذكر نفس و اذكرك بماهية النقد ((نَقَدَ الدراهم و انْتَقَدَها أخرج منها الزيف وبابهما نصر ودرهم نَقْدٌ أي وازن جيد و نَاقَدَهُ ناقشه في الأمر ))مختار الصحاح
((http://www.alburaq.net/mukhtar/root.cfm))
اذن فان مهمتنا هي نزع كل ما يشوب النص المكتوب من عيوب ادبيات الكتابة .
لان النقد ليس معتاه اظهار العيب فقط ذلك لانالمشكلة ان فكرة النقد مرتبطه في الاذهان بالذم فقط و الوقوف علي كل ما هو خطا فحسب . و ذلك بحكم نشأة علم النقد منذ العصر اليوناني . حيث كان بين الشعراء و يسلط احدهم الضوء علي اخطاء الاخر . لذلك ارتبط النقد عند بعض الكتاب بتسليط الضوء علي كل ما هو سلبي فقط . و لكن النقد في جوهره هو عملية ((closer look ) او نظرة اكثر تفحصا للشيئ الذي ينقد . و بالتالي تظهر الايجابيات و السلبيات معا .
هذا للتوضيح فقط
ا1-ما بخصوص ما اكتبه في الفئات .. لاحظ اتي انهيتها بكلمتي الاسرة و الاصدقاء
ا2- التقد الادبي كتعريف لنا .. فالمقصود منه ننقد كل ما هو مكتوب باسلوب ادبي و هو الاسلوب المتعارف عليه عند الكتابة في اي شيء.. لان للكتابة سبل محددة و اطارات ثابته اذا خرجت عنها الكتابة فلا تسمي كتابه بل تسمي سطور او مخطوطات اي خطوط بعضها فوق بعض و قد لايكون هناك علاقة بين اول خط فيها و اخر خط ..فلا نسميها كتابات طالما لا تحمل موضوع محدد
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 2:06 م
سلام الله عليكم فريق النقد الأدبي
نشكر لكم هذه المتابعة القيمة للمدونات وفقكم الله للمزيد
مجرد همسة من يقوم بنقد أعمالك؟
مودتي واعتزازي
بن بكير الجزائر
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 6:00 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
سامحوني على الإزعاج وعدم التعليق على إدراجكم .. ولكن أرجو زيارة مدونتي بخصوص موضوع يهم كافة المدونين .. وليس مهماً التعليق .. المهم أن يعرف الجميع الموضوع .. … وأعتذر على إزعاجكم مرة أخرى.. ولكن للضرورة أحكام …
والله من وراء القصد …
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 7:59 م
فكرة جميلة بتوفيق أخي الكريم الشاطح
تبارك الله عليك أخي حاج سليمان أينما دهبت أجدك
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 8:41 م
الاخ الكريم
تحية طيبة دام جهدكم و ادعوكم لزيارة مدونتي و نقدها بما يفيد في تطويرها ولكم خالص الشكر
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 8:58 م
مشكور
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 11:50 م
الإستقامة
اشكر لكم مروركم الكريم علينا و تشريفنا بزيارتكم التي اثلجت صدورنا
كما و نشكر لكم ثقتكم الغالية بنا
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 11:51 م
عادل كم
اشكر لكم مروركم الكريم علينا و تشريفنا بزيارتكم
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 11:52 م
السنونو
اشكر لكم مروركم الكريم علينا و تشريفنا بزيارتكم التي اثلجت صدورنا
كما و نشكر لكم ثقتكم الغالية بنا
و نعدكم بتلبية دعوتكم
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 11:54 م
عبدالله وديع
اشكر لكم مروركم الكريم علينا و تشريفنا بزيارتكم
يونيو 6th, 2007 at 6 يونيو 2007 12:27 ص
ما شاء الله انا اول مره اعرف فريق للنقد مدونات الاخرين ممتاز وفكره رائعه جزاكم الله خيرا على كده مش هاتلاحقو على المدونات اللى محتاجه نقد من حضراتكم ياريت تعررضوا لنا سيرة الناقد الذى ينقد مدونات الاخرين حتى نتعرف عليه ومدى قدرته على النقد وواضح من النقد انكم مخضرمين وفقكم الله
يونيو 6th, 2007 at 6 يونيو 2007 12:49 ص
عمر الشرقاوى
بداية اذكر نفس و اذكرك بماهية النقد ((نَقَدَ الدراهم و انْتَقَدَها أخرج منها الزيف وبابهما نصر ودرهم نَقْدٌ أي وازن جيد و نَاقَدَهُ ناقشه في الأمر ))مختار الصحاح
((http://www.alburaq.net/mukhtar/root.cfm))
اذن فان مهمتنا هي نزع كل ما يشوب النص المكتوب من عيوب ادبيات الكتابة .
لان النقد ليس معتاه اظهار العيب فقط ذلك لانالمشكلة ان فكرة النقد مرتبطه في الاذهان بالذم فقط و الوقوف علي كل ما هو خطا فحسب . و ذلك بحكم نشأة علم النقد منذ العصر اليوناني . حيث كان بين الشعراء و يسلط احدهم الضوء علي اخطاء الاخر . لذلك ارتبط النقد عند بعض الكتاب بتسليط الضوء علي كل ما هو سلبي فقط . و لكن النقد في جوهره هو عملية ((closer look ) او نظرة اكثر تفحصا للشيئ الذي ينقد . و بالتالي تظهر الايجابيات و السلبيات معا .
2-النقد لا يحتاج لمنصب .. لانه لا سلطة لي علي من اقوم بنقده.. غير قناعته بما حبانا الله به من دراسات كما و الحصول علي شهادات علمية في مجال النقد .. تلمسون ذلك في (( اظهر كافة معلوماتي )) ففيه ترون من نحن و ما مؤهلاتنا التي خول لنا القيام بهذا العمل النقدي
يونيو 6th, 2007 at 6 يونيو 2007 2:56 ص
عزيزي د. حمد الشاطح/
نقد جيد وبناء…
أقدر جهودك وأسلوبك في النقد… وقد كنت متحفظا في بداية إعلانك..
وقد اتاح نقدك هذا لأخينا الحاج سليمان أن يبين شيئا مما كان يساء فهمه…
وأذكر في بداياتي أنني استأت من طريقة تعليقه،، ثم اعتبرتها اسلوبه في التحية واظهار التقدير… وعندما لا يشرفني بزيارته وتعليقه،، وامتعض، وأسائل نفسي هل عملي في هبوط، لأحرم من زيارة قنديل المدونات؟؟؟
تحياتي لكم وللحاج سليمان..
يونيو 6th, 2007 at 6 يونيو 2007 7:28 م
شكرا لهذا المجهود الذى ينتج عنه الجوده والاستحسان
وانا فى انتظاركم
يونيو 6th, 2007 at 6 يونيو 2007 8:42 م
شكرا لزيارتكم مدونتي كاريكاتير
وشكرا لمجهودكم واسلوبكم الراقي في النقد
يونيو 6th, 2007 at 6 يونيو 2007 9:35 م
الاخوة الاعزاء
الخلاف بيننا لا يفسد للود قضية
وربما اكون مخطئا
ولكن الفارق بين نقد نظام وبين نقد مدونة كبير
انا استطيع الآن ان اقدم للمدونين نموذجا للتدوين ولكني لا استطيع رغم نقدي لأنظمة الحكم ان انقلبل عليها وان اقدم نوذجا للحكم البديل
يهيئ لي الامر مختلف
ومع ذلك نعم انا امتلك رؤية بديلة لانظمة الحكم القائمة في الوطن العربي كله
وهي المنطقة التي انتمي اليها وتهمني
وما كل ما اكتب الا تعبيرا عن رؤيتي المخالفة لما هو قائم وتقدم في الوقت نفسه رية لما يجب ان يقوم من نظم
ولكن اقامة مدونة نموذج اسهل كما لا شك تقدرون من اقامة نظام بديل
تقبلوا احترامي وتقديري
يونيو 6th, 2007 at 6 يونيو 2007 10:33 م
في06,حزيران,2007 - 05:23 مساءً, الإستقامة كتبها …
سلام الله عليك أستاذ مازن
من باب النهي عن المنكر والأمر بالمعروف نقف هنا وقفة إستغراب
لا يا أستاذ ما هكذا تورد الإبل لايحق لذلك المجهول أن يهزمك ولا يحق
له أن يقول تلك الترهات , فعملك واضح ومجهودك مبين ومعلوم فلما الفلسفة
حقيقة العرب أصبحوا يمتازون بدرجة كبيرة من جلد الذات ومعاقبة المجتهدين
لإننا لانوافقك في قرارك ولا نوافقك في تصرفك ورجاءاً أن تحذف ذلك التعليق
من على المدونة فهو يهين إلينا وإليك فأي إهانة لشخصكم الكريم هي إهانة
لكل شريف , ومن باب إستنكار المنكر والنهي عنه فنقول لصاحب التعليق هذا
منكر منكر منكر فرجاءاً واصل المشوار وواصل التعليق بأي إسم أردت فلا مانع
في أن تكون لك ألف مدونة وإننا من اليوم فصاعداً ما لم تعد لطريقتك الأولى
فإننا ملزمون بأن نسجل هنا ما استطعنا من التعليقات حتى يتحقق الحق
هذا تعليق واجب علينا كتابته
ونعوذ بالله من قول بلا عمل
عن إخوانكم مجلة الإستقامة
بن بكير الجزائر
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 5:27 ص
سلام الله عليكم إخواني أخواتي
سلام الله عليك أخي أستاذنا مازن شما
قد هاتفني أصدقائي من مدونة الإستقامة وأخبروني بما يحدث اليوم وجئت
على عجل لأرى ما الجديد فهم جديدي العهد بالتدوين وبمكتوب والآن والساعة
جاوزت منتصف الليل وبعدما خلد الناس للنوم إسمح لي يا استاذ أن أعبث في بعض
المدونات , فهو قدر علي أن لا أنام ,وأهلي تضم أبسط حقوقهم , ربما والأكيد أني لن
أبلغ في العدل سائر المدونين لكنك لست كسائر المدونين , لذلك أستاذنا فكما قال لك
شباب الإستقامة وكما قالت الأخت سامية فارس وكما سيقول لك الشرفاء من بعدي
ما العيب أن تمارس حقك في إبراز عمل هو في الأساس عملنا , هو ثمرة مجهود لك
لكنك سبلته لخدمة المدونين إن الجاهل الحاقد القابع خلف التعليق لا يدرك الفرق بين
الأستاذ مازن شما وبين الإنتهازيين , إخواني أخواتي إن لم تقفوا معاً اليوم مع الأستاذ
مازن شما كما يدعوكم فقط وليس بطلب شيئ آخر , فمعنى هذا أنكم مع الباطل , وإلى
كل مشبعي قيم الحرية والفكر والفكر الآخر , وأصحاب نظريات الحريات الشخصية , أقول
لهم مالذي فعله الأستاذ من خطأ ومن عار حتى يكاد له بتلك التعليقات الجاحدة , إني لا
أريد تضخيم الصورة ولا تهويل المور لكن حقيقة مكتوب يتجه للهاوية , إن لم تتداركنا رحمة
الأخوة , ورحمة النصيحة و رحمة الإخلاص , لا أريد أن أستغل إسم أستاذي لكني مطالب
اليوم ومن دعوة الضمير لي بان أستجيب , ربما كرهني الكثير منكم لكثرة تدخلاتي في
ما لا يعنيني , لكني للأسف لا استطيع السكوت والوقوف أما مشاهد مثل هذه ثم أنصرف
أبداً لن أفعل ذلك إلا ما كنت عنه غافلاً وغير مبصر , أخي الأستاذ مازن ربما تعليقك فيـــه
بعض الجواب وفيه بعض العقلانية , لكننا من موقف أن المدونة هي مدونتنا ولقد ساهمنا
فيها طواعية بإدراجاتنا وتعليقاتنا وروابطنا , فإننا نحملك المسؤولية الكاملة على أدائها
الحسن ليس هذا من باب الأمر والنهي لكن من باب التكليف الأخوى , ولقد فوضناك على
أن تستعمل كل توقيعاتك وإمضاءتك كي تبلغ المدونة مراتب مرموقة ومحمودة
فيكفينا فلسفة يا عرب يكفينا كذباً , وأضم صوتي لإخواني في الإستقامة
رجاءاً رجاءاً رجاءًا نطلب منك أستاذنا أن :
حذف ذلك التعليق من فوق مدونتك حالاً
العودة للعمل العادي والهادئ وبكل توقيعاتك
التعهد منا على أننا رضينا بأن توقع على تعليقاتك بأي إسم أردت
والرجاء أن تكون الردود بإسم مازن شما
ونرجوا أن نطوي صفحة المجاهيل لغير رجعة
الرجاء ممن لم يعجبه تعليقي أن يحذفوه مشكورين مأجورين
الرجاء لمن وافق على التعليق أن يسجل حضوره عند مدونة المدونات
في أسرع وقت ممكن لكم منا فائق التقدير والإحترام
آسف أستاذي على إستعمال إسمك وقضيتك
لكن إسمك هو إسمي وقضيتك هي قضيتي
ولا يعلم الجاهل المجهول أن مدونة المدونات هي
مدونتنا كلنا بل هي مدونة مكتوب إن أرادت التحرك
مودتي لكم جميعاً وآسف على الإزعاج
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 12:21 ص
الاخ محمد حماد
شكرا علي اهتمامك بالتواصل
و نعدك بالتفكير في الموضوع
مودتي
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 12:23 ص
الاستقامة
لست افهم مدلول تعليقكم
مودتي
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 12:24 ص
الاخ الحاج سليمان
شكرا لردك علي ( الاستقامة)
و لو اني لست بفاهم اي شيئ من كل من التعليق او الرد عليه
مودتي
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 1:37 م
الأستاذ الكريم د/حمد حسيني سلام الله عليك
مبارك جهدك ومبارك عملك أحييك في هذا اليوم المبارك
وآسف على إزعاجك بتلك التعليق التي إنتهت قضيتها على خير
تحياتي واعتزازي
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 2:05 م
عزيزي الناقد الشاطح
دمت لاهداء المحاسن وكذا العيوب والسعي لتطوير التدوين شكلا ومضموناً ، والله حتما سيرحم من يهدي الناس العيوب ليس من باب الشماتة وانما ابتغاء الاصلاح .
دكت وأسعد كثيرأ لتعليقك على موضوعنا ” لا تفعل توقيعك يهزم الأقصى ”
تحايايا
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 6:10 م
الموضوع سخت قوى
بس بجد
تجربة بديعة جدا
مازلت فى شوق لخوض غمارها
بس ياريت تدينى ترتيب
لحسن كده العملية بتطول قوى
وماتنساش حضرتك انى حاجز من زماااااااااااااااان
وفى النهاية أسأل الله تعالى أن ينفع بهذا النقد للحاج سليمان ولجميع الأخوة ان شاء الله
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 9:14 م
شكرا لمجهوداتكم الطيبه
في نقد المدونات وهو عمل جديد
قد يوحي بجديد او يصلح خطأ
…….
الاخت شيرين العقاد كانت قد طلبت نقد مدونتها
وتخشي ان تكون قد نسيت طلبها
فطلبت ان اذكركم
والذكري تنفع المؤمنين
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 1:43 ص
الاخ الكبير/ حاج سليمان
شكرا علي حسن متابعتك لنقد مدونتك و اتمني ان تتابعنا باستمرار
في النقد التالي نقد رقم 5
مودتي
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 1:44 ص
الاستاذ/ صالح معلي
اهلا بك ضيفا كريما لدينا
و شكر علي تشريفكم لنا
كما و نعدك بتلبية الدعوة
مودتي
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 1:46 ص
الاخ منذر
شكرا لمجاملتكم
و حتما سيصيبكم الدور عم قريب
لكن هناك ترتيب باولوية الدعوة
مودتي
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 1:48 ص
الاخ الشاعر/ علي ابراهيم
شكر للتذكره
و ان كنا نتوقع منك مذيدا من التعليق علي ما نقوم به
باعتبارك كنت احد المعارضين لفكرتنا في البداية
كما و نشكر لك نذكرتنا بنقد الاخت شيرين
لكن هي مسألة نرتيب و ليس اكثر
مودتي
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 3:36 ص
سلام الله عليك أخي الكريم الأستاذ : د / حمد الحسيني
في البداية أعيد تقديم أسمى عبارات التقدير والإحترام لمجهودك القيم
ثاني أمر أنا لا زلت لم ألتمس خلاصة لهذه الفترة من المدولات
لم تقنعني صراحة طريقة تعاملك مع التعليقات لم اجد فيها الحماسة والنقد
ولا أدري السبب لكنه إحساس أشعر به منذ التعليق الأول لي هنا لم أجد التجاوب
ولست في معرض نقد أعمالك وأسلوبك في العمل فلست بأهل الإختصاص
لكنها مجرد أفكار تدور في رأسي وأنت تغلق هذا الفصل من مسيرتك المشرقة
فأعانك الله في مشوارك وسنكون هنا بإذن الله كل حين ولسنا في معرض التمليق
لكن مدونتك هي عنوان ومرآتنا منذ اليوم الأول رغم صعوبة البداية معك لكن
الحمد لله أصعب الأمور بداياتها وفقك الله للمزيد وحفظكم الله من كل سوء
أتمنى أن تعمل لي حوصلة صغيرة وتوقعها بإسمك في مدونتي هو طلب فقط للذكرى
مودتي واعتزازي
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 4:56 ص
اخي الكريم
حاج سليمان اعدك بان اكون عند حسن ظنك
و اعدك بتلبية ما طلبت
اما بخصوص طريقتي مع التعليقات
اذكر لي تعليقا علي سبيل المثال
مودتي
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 7:35 م
نقد جميل لمدونة الغالي العزيز الحاج سليمان ,,,,,, إلا أنه كان قاسيا قليلا في التوصيات ….. تحياتي .
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 7:36 م
آسف المفترض أن أعلق بعنوان مدونتي ” محاولات لنقش أغنية على جدار الطلسم ولكني نسيت أنني داخل المدونة الجديدة … فعذرا …..
محمد وجدي
http://www.1serano.maktoobblog.com