نقد رقم (2) مدونة الاستاذ مازن شما

كتبهافريق النقد الادبي الجديد ، في 17 مايو 2007 الساعة: 23:26 م

بناء علي دعوة كريمه من الاخ الكريم / مازن شمة

و نزولا علي رغبته و ان كان يروق لي ان اسميها (( أمرا ))

فيطيب لي ان انفذ امره .

و هذا ليس بالشيئ الهين . نكتب نقدا

في معلمنا ..كيف تكون المدونات بل و ماهية المدونة ايضا

فنقول و الله المستعان

اولا : الشكل العام للمدونة

1- بمجرد دخولك اليها تسمع (( صلاة النبي )) في دعوة خفية للقارئ بذكر المصطفي علية افضل الصلاة و السلام

و ما ان تنتبه من سماعك حتي .. يتجول بصرك فتري شريط يستعرض ايات من الذكر الحكيم .. سريع بعض الشيئ

الا انك لو لاحظت ايات الله التي اختارها .. ستجده جميعا تدعو الي الصبر ..و عدم القنوط من رحمة الله . و هذه في نظري رسالة موجهه للمرابطين في فلسطين تحفيزا و تشجيعا لهم .. كما تدل ايضا علي عمق اتصاله بجذوره . ثم يختم الشريط بنصيحته . مما يدل علي انه لا يملك الان سوي النصح ..

و المشاركة بتلك الرسالة عن بعد؟؟؟؟

2- بعد ان قرات الايات و استمعت لنصيحته في اخرها .. اذا به يدلك علي توأم مدونته في عالم التدوين .. و هي مدونة مشابهه الي حد كبير لمدونته شكلا و مضمونا .. تبدا ايضا بشريط قراني .. ثم يليها مباشرة..

ايقونة بالضغط عليها تأخذك لمعرض كبير للصور الاسلامية ..

الملفت للنظر فيها .. ايقونة تحول المدونة الي الانجليزية ..(( أرأيت عزيزي القارئ كيف ان الرابط .. قد ابعدني عن المدونه الاصلية و تلك احد مساوئ الروابط ..ان هي وضعت قبل المقال او الموضوع الذي تود قرائته ))

3- بعد ان تتذكر انك في مدونة الاستاذ مازن تعود سريعا .. لتقرأ ترحيبه بك .. و من اسفله شريط يزيله بتمنياته ان تقضوا معه وقتا مفيدا!!!! (( كيف و بذلة موس اقصد بضربة سهوا من الماوس اخرجتنا لتوأمك في التدوين ))

تلك احد مساوئ وضع الرابط بصورة غير مدروسه ))

4- بعد ذلك تجد ايقونة لتحويل المدونة للغة الانجليزية اسفلها ساعة تدلك علي التوقيت الموجود به الكاتب ..و بالطبع اسفلها ايقونة

الاغنية التي اختارها لقراؤه ليعيدوا الاستماع اليها ان ارادوا

5- علي يسار ذلك تجد انك امام اخيارين ..

اما ان تذهب لمدونة المدونات ..او تشاهد بعض الصور بطريقة تكنولوجية لمعالم القدس

6- بعد ذلك يدعوك ان أعجبك ما سمعت او رأيت ..

 قبل ان تقرأ ما تمت كتابته ..يسألك

ان اعجبك هذا .ان تضغط علي الايقونة

top 100 كي ترشحه للدخول في حلبة سباق الافضل ..(( اما كان ينبغي وضع تلك الايقونه اسفل صفحة المدونه كي يطلع القارئ

و لست ادري هل اقول القارئ او المشاهد ..

 كي يطلع علي ما قدمت له من موضوع ليقم بترشيحك ؟ ام سيرشحك علي اساس الروابط فقط و اكرر تلك احد مساوئ وضع الروابط بدون دراسة مسبقة لاماكنها ..و مدي خدمتها للمدونة؟؟

7- في اليمين تجدك امام مشهد لاطفال الحجارة بالضغط عليه ..يذهب بك الي موقع لجرائم الصهيونية.http://www.bubbleshare.com/album/79148/overview#2682476

لتشاهد من خلالة بعض الصور للجرائم الاسرائيلية ؟؟

و بعد ان تزور الموقع ..

و تشتعل مشارعرك يدعوك بعد ذلك للمشاركة (( هذا اذا تذكرت انك اساسا في مدونة الاستاذ مازن ))

8- بعد ذلك نصل بسلامة الله لكلمة معلوماتي . فنري الاستاذ قد زينها بصورة فوتوغرافية له موضحا اسفلها البلد

و الفئات ..ثم الي كافة معلوماتي ..ثم الي راسلني ..ثم ..ثم..الخ

9- يستمر الاستاذ في لصق العديد من الروابط بالقالب علي اليمين موازي للمقال تماما ..

و بمجرد ضغطة صغيرة بالموس

تجد نفسك خارج المدونة تماما .

10- بعد قراتك للموضوع (( ان اكملته )) ستجد بالطبع مكان التعليقات ..

و قد يجذبك ما هو اسفل منه

و هو ايقونة دليل المواقع

 بعد

شكر الاستاذ لك علي الزيارة ..

 فيقوم بتسليمك لدليل المواقع لتدخل ما تشاء و تنتقي منه ما تريد .

11- لقد اختار لمدونته لون الاخضر (( الهادي ..مثل قلب نبات الخس )) و المبارك اعلاه بصور لقمم عدة مأزن و قباب

بعد هذا الوصف التفصيلي للشكل العام للمدونة … نري

اولا:-

انه هنا لا يقوم بدور الكاتب فقط ..

بل يقوم بدور المرشد للمواقع الاخري و ذلك يدل علي عمق ارتباطه بالتصفح عبر الانترنت

و لكن في رأيي هذا لا يخدم المدونه بدرجة كبيره ..

لانه بمجرد ذلة ماوس او ضغطة غير مقصودة ستخرج تماما من المدونه

بل قد يكون من الافضل اعادة هيكلة القالب بصورة افضل تتيح للقارئ ان يقرأ اولا فكر و اطروحة الاستاذ مازن ..

ثم بعد ذلك له حرية الاختيار في ان يدخل لاحد تلك الروابط او يرحل بعد القراة..

و لكن وضع الروابط بتلك الصورة

التي هي عليها تشتت عقل

و زهن الداخل للمدونه ..

من كثرة الملصقات علي القالب ..

و كلها تغري بالضغط عليها .. وانا احييه علي اختيارها فجميعها تستحق الوقوف عليها .. و لكن هذا سيخرجنا من نطاق المدونة تماما .

ثانيا:-

الواضح من اختياره للون الاخضر باخر درجاته الفاتحه تدل علي نقاء فكره و عشقه للعودة للطين الذي نبت منه . فكل اخضر يدل علي الزراعة التي منبتها من الارض .

كما وان كل الملصقات تؤدي بك الي فلسطين دليل علي عمق انتمائة للوطن الأم و سيطرته التامه علي فكرة . و سكنه الدائم في حنايا قلبه .. لان كل رابط لديه يقودك الي وطنه .

ثالثا:-

لا توجد لدية في القالب كلمات افتتاحية سوي ((ستلاحظون أن هناك بعض الإدراجات يُعاد نشرها وذلك بسبب أهميتها ومحاولة ايصالها لأكبر عدد ممكن من القراء..اقتضى التنويه!!

و هذا يدل علي اختصار للوقت .. و حرص اكثر علي احترام قراؤه بالتنويه لهم عن سبب التكرار و تلك تحسب له

انتهي الجزئ الاول الخاص بالقالب

الادراج المختار ( موضوع - ما هي المدونة ؟ ودليلك للتعليق في المُدَوَّنات

و ذلك هو الموضوع الذي اخترناه لابداء الرأي حوله ؟؟؟

اولا:- نوع الموضوع

1- هو مقال من النوع الاكاديمي .. حيث يناقش بطريقة علميه بحته ما هية المدونة ثم يرشدك لكيفية التعليق بها

و ما يرشدك لكونه موضوع اكاديمي تعليمي هو ربطه السياق بالعديد من المصطلحات ((

Web log-XML (Atom و RSS-photoblog -Podcast

و في هذا دليل واضح علي النهج الذي اتبعة لاثبات مصداقية ما يقوله او يكتبه عن المدونه و تعريفها

2- جاءت الفاظ الموضوع و كلماته تخدم تماما الغرض الذي من اجله المقال فلم يستعمل كلمات بلاغية

و لا كلمات

تحمل صفة الخروج عن مألوف المقال العلمي او الفاظ خارج سياق الموضوع سوي لفظ واحد ((نـَمِّ

كان يستطيع قولها بصورة ابسط لو قال يمكنك تنمية …..

فيما عدا ذلك جاءت معظم الكلمات مستساغة بعض الشيئ الا في الجزئ الثاني من المقال

و هو دليلك للتعليق ..

فتحول الاسلوب من العلمي ..الي الادبي شيئا ما

3- بالنسبة للجزئ الثاني دليلك للتعليق بدأ في استعراض بعض مهاراته في اللغة و بدأ بحشر بعض كلمات

بعضها مخلق لا اساس لها في اللغة العربية مثل

(أبو العُرِّيف

و كذلك كلمته (( متنكد ))

و انا اري انه كان يجب ان يصل المعني باستخدام الفاظ بديله اكثر وقارا و تحمل نفس المعني

4-التركيبات اللغوية

جاءت الجمل مترابطة باسلوب سلس و بسيط لا استعراض فيها . كما خلت تماما من اي اسقاطات او رمزيه . و انما جاءت مباشرة تماما تصب في صلب الموضوع لم يكون هناك صور للاستعارة او التشبه او المجاز الا القليل علي سبيل المثال قوله ..أسس لشخصيتك .. بان شبه الشخصية كالبيت الذي يؤسس له

ثالثا مصداقية النص

تميز النص في جزءه الاول بالمصداقية التامه لانه تميز بالنص العلمي بمصطلحاته الداله عليه

اما في الجزء الثاني دليلك للتعليق فلم تكن له تلك المصداقية بدرجة كبيره . لانها عباره عن نصائح ارشاديه يسهل التغيير فيها حسب فهم كل قارئ

رابعا التعليقات :-

اري انها رغم اهمية الموضوع لم تكن بالمستوي المطلوب

و ذلك لعدة اسباب

1- ربما لم يستطيع القارئ الوصول للموضوع و انزلقت قدماه في احد الروابط

2- تناول الموضوع بشكل علمي و البعض لا يفضل ذلك

3- استرعي انتباهي التعليق الثاني للاستاذ مازن لانه قام فيد بتوضيح سؤال للمعلق الاول

و هذا يدل علي انه ليس الجميع ممن يفهمون الموضوع العلمي بصورة جيده لذلك استبسل الاستاذ في التعليق و اسهب فيه و اطال

ختاما التوصيات

1- ارجو ان ينظر الاستاذ مازن من جديد في

روابط القالب

2- يضع الزائر له امام فكره و مقاله مباشرة دون تشتيت بملصقات تخرجه عن سياق الموضوع

3- مهما كان الموضوع العلمي مهما الا انه يجب استخدام مهارة الكتابة حتي لا يمل القارء منه

4- يجب ترك مساحة زمنية كافيه ليري الكاتب نتاج ما كتبه من خلال التعليقات و كميتها

لانها هي الدلاله علي قبول كتاباته او رفضها

5- روح الدعابه مطلوبه و نحن لاننكرها عليه .. و لكن نري انها قليلة

6- لا تتجاهل اي من معلقيك و قم بالرد علي الجميع حتي لو تكلم خارج الموضوع فربما له رؤية

و اخيرا

نرجو ان يتسع صدر الاستاذ مازن لنقدنا ؟؟

و حقا كانت سهرة لطيفة في رحاب مدونته(

 

 

 

 

أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  • Digg
  • Facebook
  • Google
  • LinkedIn
  • Live
  • MySpace
  • StumbleUpon
  • Technorati
  • TwitThis
  • YahooMyWeb

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف | أرسل الإدراج  |   دوّن الإدراج  

101 تعليق على “نقد رقم (2) مدونة الاستاذ مازن شما”

  1. الاستاذ/ مازن شما

    ارجو ان يتسع لكلامنا …صدرك

    كما ارجوا الا يطول علينا …بعدك

    و اعذرنا ان لم نوفيك … قدرك

    و يسعدنا اكثر و اكثر … علينا ..ردك

    ربما اننا بعد لم نفهم …… قصدك

  2. لا أملك إلا أن أبدي إعجابي بشجاعة الإقدام على هذه المبادرة الطيبة

    مهمة ليست بالهينة

    ففضلا عما تجلبه من سهام

    فهي محفوفة بمزالق الطعن ـ لا النقد ـ

    بل وأخشى الاندراج في مهاوي التسفيه ـ لا التنبيه ـ

    أخي مبادرتك شجاعة

    وفقك الله

    وزادك قدرة من عنده

    للقيام بهذه المهمة أحسن قيام

    تقبل أخلص تحياتي

  3. فريق النقد الأدبي

    أعجبتني فكرة المدونة

    وأتمنى أن تحافظوا دوما على موضوعية النقد بعيدا عن الطعن والتجريح الذي ألفناه في ساحات النقد في عالمنا العربي حتى صارت كلمة نقد مرادفة لكلمة نزاع

  4. أعتقد أن التدوين على الشبكة يضع أى مدون أمام مشكلة أن يكون لديه خبرات متعددة فى جوانب لخدمة مدونته …. يجتهد … قد يصيب … قد يخطئ … فى النهاية ماذا يقصد … هو أدرى …. و لكن الأمر يتطلب متابعة المترددين و مدى استجابتهم … أعتقد أن الموضوع طوييييييييييييييييييل …. أنا لا أنكر استفادتى من متابعة سطوركم النقدية …. شكرا جزيلا لكم

  5. الأخ الكريم / د/ حمد الشاطح

    شكرا للمرور الكريم

    شكرا لدعوتكم الكريمة

    وسأتابع معكم أول بأول ولكن عليك أن تعلم يأخى الكريم أن هناك بعض المدونات لم اتمكن فى المشاركة بالتعليق على موضوعاتها لسبب احتفظ به لنفسى ولكن لاتقلق اخى فعدد تلك المدونات قليل جدا لايعد على اصابع اليد الواحدة فيما عدا ذلك ستجدنى أن شاء الله.

    تقبل احترامى واعتذارى ايضا

  6. بل من أنا الذي سيتعلم منكم الرئيه الشامله والمفصله … تعليق كامل وشامل ونقد بناء

    تقدكم للمدونه من جميع زواياها كان مبدعا … أرجو التواصل

  7. نقد بناء للمدونات لكن يبدو لي أنه من الأحسن انتقاد الشخص المعني مباشرة على مدونته أو ارسال رسالة خاصة له على بريده

    إنني شخصيا يهمني أن أنتقد و أعرف أخطائي لكن ليس هكذا على الملأ ،خاصة إذا لم يكن القارئ فكرة عن المدونة المعنية فإنه سيرى مساوءها قبل إيجابياتها

    هذا رأيي و أرجو أن يقبل بصدر رحب من طرف الفريق

    شكرا لكم على الزيارة التي شرفتني

    وإن كان لكم نقد لمدونتي يسعدني أن أتلقى تعليكم عليها في مددونتي أو كرسالة على بريدي لأن نقدكم بناء حقا

    تحياتي

  8. الاخت نبيلة

    شكرا لقبولك دعوتنا بالزيارة لنا . و المرور علينا

    قلتي سيدتي (فهي محفوفة بمزالق الطعن ـ لا النقد ـ

    بل وأخشى الاندراج في مهاوي التسفيه ـ لا التنبيه ـ

    و انا اعدك ان نكون عند حسن ظنكم بنا . و لكي ان تقراي النقد اعلاه . هل لامستي اي تسفية فيه

    مودتي

  9. الاعزاء

    شكرا

    intissar abdulmonaem كما نعدكم بالمحافظة علي ذلك

    لان مهمتنا الاصلاح و ليس سرد المساوئ فقط

  10. الاخت الكريمة / دولة الهانم

    دائما نحترم رايك

    و لكن نحن لا ننقد احد او مدونة الا بناء علي دعوة كريمة منه شخصيا

    مودتي

  11. الاخ ابو كريم

    دائما بانتظارك

    مودتنا

  12. قلب جرئ

    شكرا لمجاملتكم الرقيقة و نامل ان نكون دائما عند حسن ظنكم

  13. الاخت سليمة جزائري

    شكرا جزيلا لتلبيتكم الدعوة للاطلاع علي مدونتنا التي نامل ان تنال رضاكم

    كما و اود ان افلت نظركم اننا لا نقوم بالنقد الا بناء علي دعوة كريمة ممن يود ذلك

    غير ان النقد علي المدونة بالصورة اعلاه (( علي الملأ )

    مفيد للجميع سواء من ننتقده او للقارئ

    و نحن ننتقد ايضا علي الايميل لمن يرجو ذلك

    مودتي

  14. تحياتى نقد بناء ويتميز بالسلاسة والترتيب وارجو منكم التواصل وشكرا لتشريفكم لمدونتى

  15. الاخت منال

    شكرا لتلبيتكم دعوتنا للزيارة

    و نامل منكم مزيدا من التواصل

    مودتنا

  16. الريــــــــــــــان قال:

    بداية موفقة ….والعبرة في استمرارها وتطويرها لتشمل بعض المسيئين لانفسهم ولغيرهم …وكان خوفي أن تنزلق الى مستوى بعض المدونين الذين اتخموا عالم المدونات و اللغة العربية بكلام أقل ما يقال عنه بذيء وتافه …تحيتي

  17. جهد مشكور ونقد يستحق القراءة ولنا - ان شاء الله عودة للمناقشه

  18. جهد مشكور ونقد يستحق القراءة ولنا - ان شاء الله عودة للمناقشه

  19. جهد مشكور ونقد يستحق القراءة ولنا - ان شاء الله عودة للمناقشه

  20. بداية

    شكرا لدعوتك وتذكرني لاتواجد هنا!!

    اما بالنسبه للنقد فهو بناء جدا وبه تفاصيل تدل على دقه ملاحظة

    واتفق معك فيما يخص الروابط الكثيرة في المدونة

    اما المدونة كمضون فهي جميله

    تحيتي

  21. سررت بمشاهدتك مدونتي وتعليقك ايضا…اتمنى لك المزيد من الكتابات ونقد المدونات نقدا بناء لتطوير التدوين العربي نحو الافضل وشكرا لك

  22. الفاضل / د. الشاطح ….بدابة اشكرك لدعوتك لى للاطلاع على هذا النقد البناء

    اعجبنى نقدك لمصدقيته وموضوعيته كما انه كان نقدا صالحا مهذبا لايسئ بل يفيد واعتقد انه بذلك النقد قد ازالت سوء التفاهم الذى حدث من قبل بينك وبين بعض الزملاء

    اتمنى الاستمرار على هذا المنوال حتى بستفيد الجميع

    لك كل التحية والتقدير

  23. السلام عليكم اخواني الكرام

    هي فكرة رائعة حقا ما اتدأتموه واتمنى لكم التوفيق في تقديم النصح والارشاد والتقويم الذي يتطلبه كل عمل ..

    كما اشكركم على زيارتكم لمدونة صرخات من العراق وتسجيل كلماتكم الطيبة فيها

  24. انا معكم باهمية النقد..

    ولكن اشعر ان بعض النقاد يتلبسهم الف شيطان ويدسون اقلامهم بين الكاتب وروحه..

    النقد بهار جيد …لكن زيادته تفسد الطبق الادبي شكرا لكم

  25. الاخ الربان

    دائما يسعدني تواجدك المستمر . و تشجيكم لنا هو اكسير الاستمرار

    و ارجو ان اكون دائما عند حسن ظن الجميع

    مودتي

  26. الاخ او الاخت المجهول في انتظار عودتك . و مرحبا بمناقشتك

    مودتي

  27. الاخت/ ليدي جميله

    اشكر لك قبولك بكرم دعوتنا

    كما ارجو ان يكون نقدنا عند حسن ظنك

    مودتي

  28. الاخ المغترب في بلاد المغرب

    اشكر لك تلبية دعوتنا

    و نعدك بالمذيد ان شاء الله

    مودتي

  29. الاخت الكريمة/ سامية فريد

    تحية تقدير لك و شكر خاص لمتابعتك خطواتنا اول باول

    و يسعدني ان اسجل لك اعجابي الشديد بحسن اخيارك لكلمات تعليقكم الرقيق

    مودتي

  30. الاخت الكريمة/ شروق

    اشكر لك تلبية دعوتنا و تشريفنا بمدونتنا التي امل ان تكوني احد روادها دائما

    مودتي

  31. الاخ / باسل

    تشرفنا معيتك معنا . فكرا و تعليقا

    و لكن لولا معرفة الاخطاء فلن نصل ابدا للصواب

    شكرا لتبيتك دعوتنا و زيارتك التي ارجو ان تتكرر لمدونتنا

    مودتي

  32. مبادرة طيبة

  33. الاستاذ عز الدين

    ارجو ان تكون مبادرتنا مبادرة سلام

    مودتي

  34. كويس انتقاد المبنى -تفحص الغرف -لكن فين انتقاد-تمحيص-التوجه الفكرى للمدونة-اى مدونة-لونها -ميتها -الماء-معاميعها- دخانيقها-مصاريعها-مفصلاتها -صاحبها عاملها ليه- وهدفه ايه وهل نجح فى الوصول الى اهدافه -من جمهوره المستهدف -هل يخاطبهم بتواصل فعال-ما لغته -مانهجه-جاى منين ورايح فين -فين راسه وفين رجليه-انا عارف انكم قادرين اكتر منى -بس ماشيين شوية شوية-لكن القارئ ربما يبحث الان عن معاييركم للتقييم -ايه كويس وايه وحش -بعد ضجة البداية -وممكن لايجد ماكان ينتظره -وما يحتاجهفعلا -فالمدونات وصلت لازمة اشباع والابتكار سيكون الوسيلة الوحيدة للاستمرار -مش الاكثر تعليقا-الابداع والجديد هو ما يجعل المدونة مدونة-ووضوح الهدف والرؤيا -والا انا غلطان

  35. الاخ / ابو كريم

    اخشي ان يساء فهم ما اكتبه مرة اخري

    و لكن اعد بفعل ذلك متي كانت هناك دعوة صريحة منك

    لابداء الرأي حول المدونة

    مودتي

    الأخ الكريم / د/ حمد الشاطح

    قلت فى تعليقك السابق هناك بعض الأخطاء .. ردى عليك ليس سوء فهم ولكن طالما كان هناك خطأ وجب عليك بصفتك ناقد أن تنقده لأتجنبه وهذا مقصدى؟

    =========================

    هناك شىء اخر اريد ان القى الضوء عليه وهو بعض المجاهيل وبعض الأسماء الوهمية التى تسىء للشكل العام للتدوين؟

    انصحك يأخى نصيحة عملت بها أو لم تعمل بها فهذا شأنك؟

    نريد أن يعتز الجميع بأسمه وبكيانه وبوطنيته وأعتقد أن من يتبرأ من هذا كله ويستخدم خدمة المجهول يحتاج اكثر من اى شىء للنقد بل يحتاج أن نعيده لرشده وهذا لن يحدث الا فى حالة الغاء خدمة المجهول من مدونتك فمن أراد الدخول فليدخل ويبدى رأيه بأسمه اما بعض المجاهيل وبعض الأسماء الوهمية بقول بعضهم وليس كلهم فمن أراد منهم الدخول فليرمى بعباءة المجهول ويدخل ويقول رأيه كيفما يشاء وبهذا نكون أعدنا لهم أنتمائهم لأنفسهم ؟

    =================

    أما عن مدونتى فهى أمامك وأمام الجميع ولك حرية النقد كيفما تشاء بل ويسعدنى ذلك أيضا

  36. في18,أيار,2007 - 09:04 مساءً, فريق النقد الادبي للشاطح كتبها …

    الاخ / ابو كريم

    اخشي ان يساء فهم ما اكتبه مرة اخري

    و لكن اعد بفعل ذلك متي كانت هناك دعوة صريحة منك

    لابداء الرأي حول المدونة

    مودتي

    الأخ الكريم / د/ حمد الشاطح

    قلت فى تعليقك السابق هناك بعض الأخطاء .. ردى عليك ليس سوء فهم ولكن طالما كان هناك خطأ وجب عليك بصفتك ناقد أن تنقده لأتجنبه وهذا مقصدى؟

    =========================

    هناك شىء اخر اريد ان القى الضوء عليه وهو بعض المجاهيل وبعض الأسماء الوهمية التى تسىء للشكل العام للتدوين؟

    انصحك يأخى نصيحة عملت بها أو لم تعمل بها فهذا شأنك؟

    نريد أن يعتز الجميع بأسمه وبكيانه وبوطنيته وأعتقد أن من يتبرأ من هذا كله ويستخدم خدمة المجهول يحتاج اكثر من اى شىء للنقد بل يحتاج أن نعيده لرشده وهذا لن يحدث الا فى حالة الغاء خدمة المجهول من مدونتك فمن أراد الدخول فليدخل ويبدى رأيه بأسمه اما بعض المجاهيل وبعض الأسماء الوهمية بقول بعضهم وليس كلهم فمن أراد منهم الدخول فليرمى بعباءة المجهول ويدخل ويقول رأيه كيفما يشاء وبهذا نكون أعدنا لهم أنتمائهم لأنفسهم ؟

    =================

    أما عن مدونتى فهى أمامك وأمام الجميع ولك حرية النقد كيفما تشاء بل ويسعدنى ذلك أيضا

  37. الاخ الكريم / الفيل - النت يتكلم عربي

    بداية اسألك هل قرات موضوع النقد للنهايه ام وقفت فقط عند وصف حائط المدونه ثم زهقت و فضلت ان تمشي قبل تسقط عليك

    الحائط

    و بعد ذلك بتقوا انا عملت ضجة البداية لا والله الضجه هي اللي عملت نفسها لان فيه اناس لا يفضلون ان نكشف اقنعتهم المزيفة و كتاباتهم الخاوية علي عروشها .

    ففضلوا ان يضعوا بعض العراقيل امامنا . و لكن (( اما ازبد فيذهب جفاء وينفع الناس يمكث في الارض ))

    تمهل صديقي و تابعنا و ستجد ما يشبع نهمك في النقد

    و لكن نحن نتبع مبدأ one by one

    تحياتي لشخصكم الكريم و لروحكم المرحة و دعابتكم الرشيقة الكلمات

    مودتي

  38. الاخ الكريم/ ابو كريم

    شكرا لتوضيحكم الامر لنا

    اما بالنسبة لنصيحتك بالغاء خدمة المجهول

    ربما ان هناك اناسا يفضلون الزحف عبر الظلام .. وانا اري ان هذا من حقهم

    و لكن يوما ما ستسطع الشمس و تذرهم هباء منثورا

    كما واني شخصيا استفيد احيانا من تلك المجاهيل كالربان مثلا

    فهم يطرحون احيانا رؤية مفيده

    او ربما ليس لديهم مدونة علي مكتوب . فلماذا احرمهم من مشاركتنا الراي

    لاني دائما افترض حسن النوايا لدي الاخرين فليس كل مجهول سيئ

    رما ليس لديه ضرورة للمشاركه في مدونة تحمل اسمه فله ما اراد

    ==

    كما اشكركم علي دعوتكم لنا بابدأ رأينا حول مدونتكم .. و نعدكم بذلك علي ان يتسع صدركم لنا

    مودتي

    ملحوظة

    لماذا لم تقل لنا رأيك في نقد رقم 2

  39. عزيزى/ الفريق

    اتفق معك ان الروابط على المدونه قد تشغل القرئ عن المدونه نفسها

    واتفق معك على ان الكاتب لابد له من وسائل ادبيه وبلاغيه تعينه على الوصول لهدفه

    لكن يجب ملاحظة ان كثيرا جدا من المدونين يعتبرون المدونه مجرد فضفضه او حوارا مع النفس لا يتقيد بقواعد الكتابه الحرفيه،فنجد مثلا من يكتب باللهجه العاميه فى اى موضوع

    واننى ارى ان مثل هؤلاء لا يجب نقدهم بنفس اساليب النقد المعروفه من حيث الشكل والمضمون واللغه والمحسنات البديعيه ….الخ

    شكرا لدعوتكم الكريمه واتمنى ان يتسع صدركم لما قلت

    واننى فى انتظار تشريفكم لى بالنقد

    ولكم محبتى

  40. الاخ النورس

    حتي لو كانت

    لماذا لا نستفيد منها علها تكون يوما شيئا مهما

    و ما الشعر الا مجرد فضفضة عن خواطر جياشه مو مشاعر فيصفاضة بالاحاسيس

    مودتي

    و اعدك بنقد مدونتك عم قريب

  41. الاخ الغالي د/ حمد حسيني الشاطح…

    تحياتي واحترامي..

    من القلب أتوجه بالشكر والامتنان تقييمكم لمدونتي الشخصية ..

    لاشك بأن التقييم شمل جوانب كثيرة في المدونة.. من حيث الشكل والمضمون..

    نحن نتعلم في عالم جديد ..عالم المدونات..

    جميل ان يكون هناك تقييم موضوعي بعيد عن المجاملات ..

    النقد الايجابي ( تسليط الضوء على الايجابيات و السلبيات ) هو نقد بنّاء ..

    على الايجابيات لاستمرار العمل بها وتطويرها..وعلى السلبيات لتجاوزها وتصحيح مسارها..

    الكمال لله وحده..

    من يدعي انه يعرف كل شئ..هذا دليل على الجهل التام وررفض التعلم من الآخرين..

    سنبقى بحاجة لمزيد من المعرفة ..كلما تعمق الانسان بالبحث ..كلما شعر انه لايعرف إلا القليل..

    ربما تأخرت بالرد على دعوتكم الكريمة بالتعليق ..ولكني ربما كنت من أوائل قراء هذا الادراج..

    تأخرت بالتعليق لعدة أسباب..

    اولا ان التعليق يخصني واي كلمة ساقولها ستؤثر على من سيأتي للتعليق من بعدي فحرصت أن يبدي غيري رأيه بالادراج..

    ثانيا : ترافق نشر التعليق بانطلاقة الصفحة الجديدة لمدونات مكتوب ..ولا أخفي عليكم خيبة أملي في البداية ودهشتي حتى الان من أن الصفحة الاولى جامدة لاتتحرك منذ انطلاقتها وحتى الآن ..الادراجات الاكثر تعليقا …هي نفسها ..الادراجات الجديدة منذ يومين وهي مكانها لاجديد فيها؟؟؟ وقس على ذلك..

    وفي هذين اليومين كنت كمن وضع لي حاجزا بيني وبين الاخوات والاخوة المدونين ..أصبحت ابحث عنهم لاأجد أحدا منهم…

    انشر ادراجا جديدا ..ابحث عنه ..أيضا لاأجده اين ذهب؟ وما هو مصيره..

    قلت في نفسي تريث قليلا!!! عسى ولعل ..

    ولا زلت انتظر الفرج..وان بدت بعض بوادره هنا او هناك ولكن يبقى السؤال ..

    لم كل هذه التغيرات مادامت سياسة عرض المدونات هي هي..

    أمل خلال الفترة القادمة ان نجد الجديد وان تكون نظرتنا خاطئة او اننا تسرعنا في الحكم على هذا الشكل الجديد!!

    على كل حال اكرر شكري لكم وللوقت والجهد الواضح في دراسة المدونة وبإذن الله ستكون كل كلمة قيلت في ايجابيات أو سلبيات المدونة محط اهتمامنا والعمل بها..

    الى مزيد من العمل والنقد البناء..

    متمنيا لكم التوفيق والنجاح في مهمتكم الصعبة ..

    وكلي ثقة انكم أهلا لها..

    مودتي وتقديري لكم..

    اخوكم مازن شما

  42. الاخ الكريم/ مازن شما

    تحياتي اولا لسعة صدركم في احتواء نقدي لكم

    ثانيا بخصوص الشكل الجديد لمكتوب .سنحاول التعامل معه و عم قريب سنألفه الا انني اره جيد الي حد ما

    ثالثا اكرر شكري و امتناني لكم ان منحتمونا تلك الفرصة لنقد مدونتكم عسي ان يتعلم من نقدنا احد

    رابعا اشكر وعدك لنا بالعمل علي تحقيق ما وصينا به

    خامسا مثلكم هو مثلا يحتذي به

    سادسا . ارجو من كافة المعليقن ان يقرأو تعليقكم الكريم ليعلموا ان النقد السليم هو اولي الخطوات نحو مدونات افضل

    مودتي

  43. هذا العمل النقدي الذي قمتم به هو عمل يتطلب من الوقت والجهد ما لا قدرة لأي كان على أن يقوم به اللهم إلا من كان في وضع المتخصص أو المتفرغ، هذا إلى التوفر على الكفاءة والدراية اللازمتين، وهما، والحمد لله متوفرتان لدى أخينا الناطق بلسان حال فريق النقد الأدبي للشاطح

    وقدقرأت بإمعان ما كتب من نقد، وفي نيتي أن أسجل ملاحظات أمد بها قناطر تواصل مع أخوة الكاتب

    الحق أن عمله كان على غاية من الإحكام والإتقان لدرجة بدا لي معها أن أنتظر العمل النقدي التالي حتى أرى ما أنا مضيف

    أعرب هنا عن سروري بما طالعت

    الأسلوب وطريقة الانتقاد والاقتراحات كل هذا كان على مستوى عال من الموضوعية مع شيء كثير من التحلي بأخلاق فضلاء النقاد

    لم ألمس محاباة ولا تملقـًا ولا مداهنة

    التوصيات الست صائبة، مع التشديد على الرابعة والسادسة منها واللتان يفترض أن توجها إلى كل شخص

    استفدت كثيرًا من قراءة نقدكم الهادف والبناء هذا

    لكم أعظم الشكر وكبير الامتنان

    تحيات

  44. رائع كل ماتقدمه وشكرا لك على يزارتك لمدونتى

    مثل ماقال عزيزى والاخ الفاضل / أبو كريم

    شكرا لدعوتكم الكريمة

    وسأتابع معكم أول بأول ولكن عليك أن تعلم يأخى الكريم أن هناك بعض المدونات لم اتمكن فى المشاركة بالتعليق على موضوعاتها لسبب احتفظ به لنفسى ولكن لاتقلق اخى فعدد تلك المدونات قليل جدا لايعد على اصابع اليد الواحدة فيما عدا ذلك ستجدنى أن شاء الله.

    تقبل احترامى واعتذارى ايضا

  45. الأستاذ الشاطح ..تحية طيبة

    منذ مدة لابأس بها وأنا أتابع وأرقب مدونتك ومراحلها وتفاعلها مع الآخرين وكنت ألمس فيها المصداقية والالتزام واحترام كبير للمدونين و الرأي والرأي الآخر ..

    ولكن..

    اسمح لي أن أتكلم بصراحة عما وجدته ولمسته مؤخراً في مدونتك : وهو عدم الالتزام نهائياً باحترام الآخرين.. والسماح للآخر بممارسة القذف والنعت والتعرض لشخصية محترمة في مدونتك ..وإلا مامعنى أن يتم التعرض للزميلة الأديبة “سماح محمد العلي” ونعتها بالعنزة السورية والتطاول على بلد بكامله ووصفه ببلد المعاصي ..؟ في ضمن التعليقات على إدراجك عالم غريب ومدونات أغرب .. ؟ومن صاحب مدونة المملكة العربية السعودية ” والمعروف بحقده عل الأخت سماح وبلدي سوريا ويمكنك الدخول إلى مدونته لتتأكد بنفسك كيف وظف مدونته ضد الزميلة و سوريا فقط .. وهذا الأمر أضعه برسم مكتوب ..؟؟! وللأسف أنت الآن تساعده في ذلك عندما تسمح له ولأمثاله أن ينفث سمومه على الآخرين ..وكان الأولى بك أن تحذف تعليقه عندما وجدت فيه ماسلف..لا أن تحاول أسكات من يرد عليه” حاقد على من يكبس زر ألغاء الآخر” ؟؟؟ وتطلب منه نبذ الخلافات الجانبية وكان يجب أن ترد على ذاك الحاقد أولاً .. الأمر الذي يدل على أنك متضامن معه ولو بشكل غير مباشر وللأسف فأنت لم تحترم الزميلة التي دخلت بيت مدونتك ضيفة لتترك وجهة نظرها .. وحاولت طعنها بسكين الحقد الآخر غدراً ولم تقدر أهمية ولوجها مدونتك ،في الوقت الذي يتمنى فيه الكثير من المدونين أن تزور مدوناتهم الزميلة سماح لأهمية قلمها وأفكارها ..

    وإلى أن يثبت العكس أتمنى لك النجاح وإلا فإني أبشرك بتراجع مدونتك إلى الوراء والوراء فقط ..

    أكرر أسفي ومع تحياتي على كل حال .

  46. سلام وتحيات

    نستأذنك للتكرم بنقد مدونتي بلا شطط

    هلا تفضلت بالفعل

    فانا في حاجة لمن يهدي الينا العيوب

    ومن النقد نستفيد ، ومن أخطائنا نراكم معرفتنات التعلمية

    شكري وتقديري

    صالح معلى

  47. — تحياتي

    بعرف أنك اول ما فتحت مدونتك اتعرضت لهجوم كبير لأنك ببساطة ناقد وبتفهم ولكن أنا إلي ملاحظات كبيرة بخصوص حضرتك

    يعني الاستاذ مازن شما ما في بحكي عنه كاتب وعنده موهبة ومتمكن من اللغة و الشاعر حسين علي وبحترمه و أبو كريم كاتب رغم ملاحظاتي وفي أسماء كبيرة لا تعد ولا تحصى عليه ولكن في حشرات دخيلة على الادب والنت وعالمدونات عم تكتب وحضرتك عم تفوت وتطبل وتزمر هنيك ولاء مش بس هيك كمان عم تقلدا بالدعاية وتدعيا تفوت لعندك

    يا خي الدكتور حمد

    أنا محامي مقيم في بلد عربي آخر بفوت من زمان لهون وما كان عندي مدونة على كترما فهموني واتهموني على سجيتهم قررت اعمل مدونة بهالاسم مع أني ما كنت شتام أبدا ومع هي الشي حاربوني

    المهم ما بدي طول الحوار

    عتبي عليك أنك فايت على موضوع شريكة فراشي وعم تقول كلام جميل وشعر لطيف

    معئولة دكتور جد هيدا رأيك؟

    أول شي العنوان جريمة لحاله

    بعدين اخطاء أدبية لا يمكن الشاعر الحقيقي او الكاتب المتمكن يسقط فيها إكزامبل على كلامي

    تعالي نداعب الهواء خلستا

    لقد اعطانا الزمان منه خلوتا

    لا تضيعيها وتدفعيني

    واتركي لاناملي بجسدك الندي

    تغدو وتعبث كالمجانيني

    واريني ضحكتا لطالما اطربتي

    ايا قطعتا من جسدي يا جنيني

    بنيتي حسم العمر حبا والسنيني

    دوري بفلكي ولا تذبحيني

    فهل هذا بشعر عجيب أمرك يا دكتور

    انا مش فايت لهون لخانق أو عادي أنا فايت لفيق هالناس

  48. نقد بناء رائع ورأي صواب

    زيارتك تشرفنا

  49. احيانا نحتاج الى من ينقدنا لنعرف اخطائنا

    واقول لك بصراحة انني احتاج بالفعل لناقدين ينقدونني اكثر ممن يكتبون كلمات شكر

  50. اولا انا ماقلتش انك عملت ضجة -الفكرة عملت ضجة وخوف-ثانيا-انا قريت النقد كله لانى مهتم-ثالثاانا مش غلطا ن قوى ومش مقتنع بحكاية كيسنجر و وان باى وان -بس يا عم صلى على النبى -مدونتى قدامك -عايزك تنقدها -تشرحها تنفضها -تولع لى فيها بجاز–مش عايز رحمة -اضرب -اضرب جامد -بلاش تحسيس-النقد يا اما يبقى جذرى -راديكالى- ياما انا ما استطعموش -اصل انا متطرف–وهات م الاخر ياعم

  51. نقد متوازن

    نتمنى ان يستفيد منه الخ مازن

    تحياتى

  52. ما بال فريق النقد , يتحول من ناقد دهر وأمة , إلى ناقد شخص ومدونة .

    لا عليك فهذا حال معظم الناقدين , يشتغلون بظفر مكسورة , ولا يشعرون أن اليد التي يعالجون ظفرها , تعفنت من زمان وأصبحت في حكم المبتورة .

    ويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــل للعرب من شر قد اقترب .

  53. الريــــــــــــــــــــــان قال:

    فريق النقد الادبي للشاطح….

    كتبتم في تعليقكم للاخ أبو كريم…..

    اما بالنسبة لنصيحتك بالغاء خدمة المجهول

    ربما ان هناك اناسا يفضلون الزحف عبر الظلام .. وانا اري ان هذا من حقهم

    و لكن يوما ما ستسطع الشمس و تذرهم هباء منثورا …

    لما هذا التجريح ..وهذا الكلام القاسي .. وما يغيظ هو اعتقاد بعض المدونين بأنهم من سكان النور والبقية الباقية في الظلام ستسطع الشمس عليهم …لنتف ريشهم ..

    لا اعرف من اتيتم بهذه ا المصطلحات والتوزيعات للنور والظلام وهذا الفرز المقيت ..

    واضفتم ….كما واني شخصيا استفيد احيانا من تلك المجاهيل كالربان مثلا ….

    وللعلم استخدم الريــــــــــان لقبي الحقيقي ولا أعلق باسم مجهول في مدونتك أو أي مدونة ..أولا ….. لاني لا أخجل من كنيتي وثانيا …لا اهاب ابن تسعة أشهر مثلي .

    و شملتني بالمجاهيل و زودني بعقاقيرك بعد أن اتخمتني بلكماتك ….

    اسمي له وجوده….. وله كلمته في المدونات مدروسة ومحسوبة…….. وله مشاركاته ….وله مدونة ..يخرج لزيارة المدونات دون اصطحاب طفله معه ( أقصد رابط مدونتي )

    وتابعت أيضا ……فهم يطرحون احيانا رؤية مفيده …….

    لن تعفيك كلمة ( رؤية مفيدة ) بعد ان اتبعتها ب( يطرحون أحيانا ….وأسـتفيد أحيانا )…..

    من وقوعك بالخطأ…وان قلت لي لم اقصد ذلك…..أو اعتبرته مدحا ….فالاهانة كيف تكون…متمنيا ان لا تنزلق أبعد من ذلك….تحيتي

  54. بصراحه كلامك موضوعي ومحترم … لك تحياتي

  55. الاخ هيثم ابو خليل

    اشكر لك حضورك الكريم و مجاملتك الرقيقة

    مودتي

  56. الاخ الكريم / الربان

    ان مسألة الاحساس بالمعني النقدي. مدحا كان او هجاء . قد يرجع احيانا لمايشعر به قارئ الكلمات نفسها. احيانا كثيره تترجم كلماتي علي انها نوعا من الذم و الهجاء و هي علي غير ذلك تماما . اقصد في كلامي الزازاحفون عبر الظلام اولئك الذين لديهم مدونات بمكتوب يسهل الاطلاع عليها و مع ذلك يدخلون باسم مجهول . اللهم الا لهدف في نفس يعقوب .

    اما كلامي باني استفيد منهم فاولئك الذين لا مدونات لديهم و يفضلون المشاركة باسم مجهول . و لوكنت اقصد ان اكل المجهولين سخفاء لوضعت خدمة حظر المجهول كما نصحني ابو كريم . الا اني فضلت ان تتاح التعليقات في مدونتي تلك للجميع سواء من اسرة مكتوب او من خارجها . لاني بالفعل استفيد من كل من يعلقون لدي .

    لان المشكلة ان فكرة النقد مرتبطه في الاذهان بالذم فقط و الوقوف علي كل ما هو خطا فحسب . و ذلك بحكم نشأة علم النقد منذ العصر اليوناني . حيث كان بين الشعراء و يسلط احدهم الضوء علي اخطاء الاخر . لذلك ارتبط النقد عند بعض الكتاب بتسليط الضوء علي كل ما هو سلبي فقط . و لكن النقد في جوهره هو عملية ((close look ) او نظرة اكثر تفحصا للشيئ الذي ينقد . و بالتالي تظهر الايجابيات و السلبيات معا .

    لذلك قد يفهم البعض كلامي دائما علي انه نوع من الاساءة بينما لو حللوه جيدا سيثبت العكس .

    و اهمس في اذنك ليتك تصطحب طفلك يوما ما لامسك بتلابيب جلبابه ليقودني اليك . كي اعرفك عن قرب

    مودتي

  57. الاخ الكريم / المهدي

    ان الامة هي عدة افراد و لو اصلنحا الفرد ستنصلح الجماعة و بالتالي ستنصلح الامة

    مودتي

  58. الاخت سارة

    شكرا لمرورك الكريم

    و اضم صوتي لصوتك

    مودتي

  59. الاخ الفيل

    اعدك بحق انني ساتي اليك و اوسعك تنفيضا . و ابرحك تقطيعا . وازيدك توليعا

    والله اني بحق انتظر مداعبتك كل يوم . دمت دائما خفيف الظل لطيف الكلمات

    اسعد بحق بتشريفك لي

    مودتي

  60. الاخ الفيل

    اعدك بحق انني ساتي اليك و اوسعك تنفيضا . و ابرحك تقطيعا . وازيدك توليعا

    والله اني بحق انتظر مداعبتك كل يوم . دمت دائما خفيف الظل لطيف الكلمات

    اسعد بحق بتشريفك لي

    مودتي

  61. الاخت شمس

    اشكر لك كلماتك الرقيقة التي تصور النقد في ابسط معانيه

    مودتي

  62. الاخ/ ابو شنب شكرا لمجاملتك الكريمة. كما اعدك بالزيارة

    مودتي

  63. الاخ الكريم / معلوم

    شكرا علي مصداقيتك في اسداء النصيحة

    كما واني انقد من يدعوني لذلك

    وفيما عدا ذلك فاقوم بالتعليق كاي زائر الا ان امحقق في تعليقاتي سيجد لها مذاق اخر يحسه من اعلق له . فالنقد ليس سيف مسلط علي رقبة كل عمل اقراه . كما وانك تري عند تجوالك شوارع غاية في النظافة و اخري غاية في……و تطلق عليه هذا شارع و هذا شارع ايضا..و لكن ليس كل شارع كالاخر فشتان بينهما . المهم فيما استضيفه عندي و اقوم بتحليله و نقده

    و فيما عدا ذلك يفهم البعض اني اقوم بتجريحهم. فابعد بنفسي عن ذلك

    مودتي

  64. الاخ صالح معلي

    شكرا لدعوتكم الكريمة

    و اعدك بتلبيتها

    مودتي

  65. الاخ الاعلامي تيسير كوجك

    اشكر لك توجيهك الكريم لي. كما اشكر لك كلماتك المهذبه . واسلوبك المحترم . و معانيك المتوازنه التي تنبض بها كلماتك . لقد المني كثيرا ما حدث . و لكن ليس لي سابق معرفة بشخص من ادعيت ان اؤيده . كما وانه لا سابق عداء بيني و بين الاخت الزميله . و رايت ان تقاذف كلاهما عندي و تراشقهم بالالفاظ بمدونتي . هو نوع من تغيير ارض الصراع بينهم . ففضلت التريث اولا لاقف علي حقيقة هذا الامر. ثم اتفرد للرد الائق بكل منهما. باعتبار ان الاخ الذي نعت الاخت الفاضله بهذا النعت لم يخطئ فيه هي فقط . بل كان خطؤه اكبر في حقي انا . حيث تمت الواقعة بارضي و علي مدونتي .

    لذلك لم اشا ان اعطي للموضوع مساحة كبيره الا في وقته . كما اعدك بانني ساضع فيه الفصل الحق . بعد حين . ليس هذا لاجل انك (( هددتني )) بالتراجع ان لم افعل . ولكن لايماني الشديد بانه لا يجب التسرع في امور مثل ذلك. و يجب اةلا الوقوف علي الموضوع بكامله ثم بعد ذلك الحكم فيه . واعدك بانه سيكون حكما يرضي الجميع و اولهم انت .

    غير اني اود ان الفت نظركم الكريم بان افتتاحك للتعليق بكلماتك ((وهو عدم الالتزام نهائياً باحترام الآخرين))

    اري انه حكم متسرع بعض الشيء و انا اقدر مشاعر الغضب التي قد تكون تملتك و قت كتابة التعليق.. و لكن سيدي لو لم احترم الاخرين فكان من باب اولي الا احترم نفسي

    مودتي

  66. الاخت الكريمه/ شمس فؤاد

    اشكر لكي حضورك الكريم

    كما اسعد اكثر بتعقيبك علي النقد اعلاه

    مودتي

  67. الاخ الكريم/ فريد نور

    اشكر لكم تشريفكم الاول لدينا . و زيارتكم التي تعد بمثابة جسر للتواصل بيننا

    كما و يشرفني ان بل و يسعدني ايضا كلماتكم الصادقة و تحليكم البناء لما قمنا به

    كما و احيي فيكم لطفكم الكريم في الثناء علي ما قمنا به

    و ارجو ان نكون دائما عند حسن ظنكم

    مودتي

  68. الأخ الشاطح..شكراً للرد ولكنك لم تجب على:

    مامعنى التطاول على بلد بكامله ووصفه ببلد المعاصي ..؟ في ضمن التعليقات على إدراجك عالم غريب ومدونات أغرب .. ؟ومن صاحب مدونة المملكة العربية السعودية ” والمعروف بحقده عل الأخت سماح وبلدي سوريا ويمكنك الدخول إلى مدونته لتتأكد بنفسك كيف وظف مدونته ضد الزميلة و سوريا فقط .. وهذا الأمر أضعه برسم مكتوب ..؟؟! وللأسف أنت الآن تساعده في ذلك عندما تسمح له ولأمثاله أن ينفث سمومه على الآخرين ..وكان الأولى بك أن تحذف تعليقه عندما وجدت فيه ماسلف..لا أن تحاول أسكات من يرد عليه كصاحب مدونة ” حاقد على من يكبس زر ألغاء الآخر” ؟؟؟

    وكيف تسمح لنفسك أن تدع أي كان أن يتطاول على بلد بكامل مكوناته وتعيش فيه أمهاتنا وأخواتنا وبناتنا وضيوفنا من الخليج والسعودية و و و الخ .. ويصفه ببلد المعاصي .. ياترى لوحدث هذا الأمر معك وتطاول على بلدك ماذا كنت ستفعل وكيف سترد وأنت الذي وضعت نفسك الناقد لمدونات وإدراجات الآخرين ..؟ كلامك غير مقنع للأسف وينطلي على السذج ربما.. ثانياً أنا لم أهددك ولا أستطيع تهديد أي كان ولكني استبشرت لك بمصير مدونتك إذا استمرت على هذه الحال من دون مصداقية ..لأن فاقد الشيء لايعطيه..؟ وأود ثالثاً أن أسأل من الذي وضعك قاضياً لتصدر أحكام وتفصل في قضية لم تعرض عليك ولكنك على مايبدو تريد حشر نفسك فيها لغاية في نفس يعقوب .. و هل يستحق ذاك الحاقد هذا الاهتمام ..الموضوع كله يمكن اختصاره برد بسيط عليه أوكبسة زر لألغاء التعليق وانتهى.. ولكنك للأسف لم تفعل ويبدو أنك لن تفعل ..؟

  69. الاخ الاعلامي

    لم تتمهل يا اخي و لم تعطيني الفرصة بعد لتلية طلبك بحذف التعليق . لانشغالي . كما وانك لو تريثت قليلا لوجدت انني قمت بحذفه . و لكن يبدو ان لديك مخزون كبير من الغضب الذي تبوح به كلماتك . و كما قلت لك في سابق تعليقي لك انني التمس لك العذر . و لكن ليس هذا معناه التمادي في ذلك الغضب بالتطاول الذي لا يليق باعلامي مثلك فانت اكبر من هذا . غير انك يجب ان تتوقع في عالم التدوين ما هو افظع من هذا فليكن اتساع صدرك بمقدار اتساع خيالك . الذي المسه من عمق كلامتك .

    كما و اني اعتب عليك كلماتك ((كلامك غير مقنع للأسف وينطلي على السذج ربما..

    لانك لم تنتظر رد الفعل مني كما وعدتك . و كان يمكن لي ان ارد عليك بكلمات تخجنا انا و انت من لغة الحوار السليم لولا اني التمس العذر لك ؟؟؟؟

    ثانيا :-و صفتني بقولك ((لأن فاقد الشيء لايعطيه)) صدقني لولا ان يفهم كلامي علي انه نوع من التعالي و استعراض القوة لقلت لك اني ان الشيئ الذي معي ….. اشك ان يمتلكه في العالم العربي غيري؟؟؟؟

    ثالثا:- تقول من الذي وضعني قاضيا .. الم تقرا يا اخي الكريم صدر اي نقد لي و الذي ابدأوه دائما بكلمة (( بناء علي دعوة كريمة من ….)) فانا لا انتقد الا من يطلب مني ذلك او يدعوني اليه لنستفيد انا اولا و هو كذلك من تحليل النص و المدونة ايضا ..

    رابعا: تقول ((ولكنك للأسف لم تفعل ويبدو أنك لن تفعل ))

    لم افعل انا معك فيها ..لاني لم افعل

    اما كلمتك .. لن افعل … اسمح لي ان اسالك هل تقرأ الغيب ام اتخذت عند الرحمن عهدا

    يا اخي ان التمهل و التريث نعمة كبيره من الله ارجو ان ينعم الله عليك بها ؟؟

  70. جزاك الله خيرا

  71. الأخ الشاطح

    بعد ماذا..؟؟؟؟؟؟

    تأخرت كتير كتير ياأستاذ للأسف ..

    قلت: و صفتني بقولك ((لأن فاقد الشيء لايعطيه)) صدقني لولا ان يفهم كلامي علي انه نوع من التعالي و استعراض القوة لقلت لك اني ان الشيئ الذي معي ….. اشك ان يمتلكه في العالم العربي غيري؟؟؟؟

    ما قلته لك بسبب التعليق ” المشكلة” الذي استمر لأيام دون أن تحذفه فأين مبدأ الالتزام عندك بعدم التعرض أوالسماح لأحد بالتعرض للآخرين في مدونتك ؟؟ ثم الله يهنيك بما عندك ومايهمنا هو كرامتنا يا أستاذ ..؟ على فكرة يبدو أنك تحتاج إلى تمرين في الأملاء..

    أقول من الذي وضعك قاضياً بناء على كلامك الآتي ويبدو أيضاً بأنك فهمت تساؤلي بشكل خاطىء.. :

    “لذلك لم اشا ان اعطي للموضوع مساحة كبيره الا في وقته . ” متى وقته” ؟ كما اعدك بانني ساضع فيه الفصل الحق . بعد حين . ليس هذا لاجل انك (( هددتني )) بالتراجع ان لم افعل . ولكن لايماني الشديد بانه لا يجب التسرع في امور مثل ذلك. و يجب اةلا الوقوف علي الموضوع بكامله ثم بعد ذلك الحكم فيه . واعدك بانه سيكون حكما يرضي الجميع و اولهم انت “.

    وأقولها لك ثانية من الذي وضعك قاضياً في هذا الأمر ..وكان الأولى بك أن تعتذر للأخت سماح لأن الإهانة حدثت على “أرضك” ..فهل حاولت أن تتلمس موقفها بعد صمتك المطبق عل التعليق “المشكلة” ؟؟

    شكراً لك عل كل حال مع أن مافعلته واجب عليك وتأخرت كثيراً لأنه يمس الكرامة وأعتقد بأنه لولا طرحي له بهذه الطريقة لما حذفته ..؟

  72. الاخ الكريم / تيسير

    لقد انتهي الموضوع عند هذا الحد . و ارجو عدم الكلام عنه مرة اخري .

    و نحمد الله ان تعارفنا من خلال تلك المشكلة .

    علي فكره

    اشكر لك نصيحتك لي بان اتدرب علي الاملاء….

  73. مشوار صعب اتمنى ان تكون الموضوعية اساسه ومبناه

    دمتم بخير

  74. إذا كان لا بد من نقد أشخاص بأعيانهم , فلماذا لا ننتقد أنفسنا أولا , ونتابع ما كتبه الأشخاص المتبوعون ,

    وعلى سبيل المثال : أنا ومنذو أيام أتابع الأصول العشرين , للإمام الشهيد حسن البناء , وقد استفدت منها الكثير والحكمة ضالة المؤمن … وقد انتقدت هذه الأصول بشرح مختصر , ولم أستدرك منها إلا على أصل واحد .

    ولكن الشيء الذي يريبني , أنك أنت وعدتني بالبيعة فلم تجبني , أنسيت أنك وعدتني ؟!

    المهم , أعدك أنه لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها .

    فصدق الـــــــــمـــــهـــــــــــــــدي واقبل البيعة مع الله .

  75. فريق النقد الادبي للشاطح

    شكرا لك علي زوقك الرفيع في الرد

    وماكان تعلقي الذي كتبته عندك الامداعبة مستفزة علي طريقة الكاريكاتير

    ويسرني ان يكون تعليقي حافزا علي الاستمرار والتقدم

    وانا اقدرك واحترمك ولعلك قرأت تعليقي علي(ايمان احمد)عندما طلبت مني ان ابدي رايي في مدونتها

    كان ردي عليها:-

    ايمان أحمد زرت مدونتك ولكني وجدت الشاطح قام بواجب النقد فماذا اقول بعد ان قام خبير بالنقد والتمحيص الجاد ؟

  76. ريق النقد الادبي للشاطح

    هي بالول والاخر مدونته وملكه الشخصي وتعكس شخصيته ونظرته للامور

    ولو نحن انتقدنا فقد يستجيب لنا مرة او اكثر ولكن بالنهاية سيضع ما يراه

    هو مناسبا من وجهة نظره لذلك انت قد تجد نفسك في مدونة دون الاخى لانها تشبهك

    اكثر من غيرها

    ودمت مشكورا

  77. ناقد مكتوب

    أنا هنا .. ما زلت على قيد الحياة.. وكنت مرابطة في مدونة الأستاذ الفاضل عادل سامي.. لرغبته في ترك التدوين.. وقد أعطى أسبابا أعتقد أنها غاية في الأهمية والصراحة.. وتهمنا جميعا.. ربما التفتنا لما يقول وحاولنا تغيير ما بأنفسنا… ننتظر رأيك..

    ملحوظة:

    ما يسمى بالمجاهيل هم مستقبل التدوين ان كانوا من خارج مجتمع المدونات.. هم أمل شركات النت .. فهم من يمثل ما يسمى (Main Stream) الذي تعمل الشركات على اجتذابه للخروج بالمدونات من الحلقة المغلقة… مع التحية لرأي الربان.. ودمتم

  78. كما يحتاج الوليد الجديد إلى الحليب فيهرع بالفطرة إلى أثداء أمه، كذلك يحتاج الإنسان للتعبير عما يختلج في فكره ويشطح في خياله فيتجه بالفطرة أيضا إلى النطق ثم الكتابة، ولولا تلك الرغبة الملحة لما نقش الإنسان الصخور فقط ليقول ما يمكن لنا قوله اليوم بجرة قلم أو بكبسة زر.. من مدونة أنا أكتب إذا أنا موجود، ع حاجي.

    الإخوة المدونون.. الأخوات المدونات:

    إن كنت لم تزر مدونتي بعد، فهذه دعوة لك لاكتشافها والإطلاع على مواضيعها على أمل التفاعل بآرائك واقتراحاتك،

    عنوان سهل وبسيط:

    http://www.maktoobblog.com/1

    شكرا وإلى اللقاء.

  79. الأحباب دوما”يبقون” في أعماق الذاكرة، وبين حنايا الوجدان، يمثلون أجمل الكنوز التي لايأتي عليها غبارالنسيان ولانستطيع محو بريقها وأصالتها، حتى وإن طال البعد وقل الوصال،

  80. احييك علي هذا الموضوع فنحن فعلا في حاجه لمن يقف بالكلمه

  81. rجارة البحر

    اشكر لكم تشريفكم الاول لدينا . و زيارتكم التي تعد بمثابة جسر للتواصل بيننا

    كما و يشرفني ان بل و يسعدني ايضا كلماتكم الصادقة و تحليكم البناء لما قمنا به

  82. الـــــمــــــــهـــــــــــدي

    اشكر لكم تشريفكم ا لدينا . و زيارتكم التي تعد بمثابة جسر للتواصل بيننا

    كما و يشرفني ان بل و يسعدني ايضا كلماتكم الصادقة و تحليكم البناء لما قمنا به

  83. ~(}{ عبـدالعزيز تاعـب }{)~

  84. ميساء البشيتي

    اشكر لكم تشريفكم ا لدينا . و زيارتكم التي تعد بمثابة جسر للتواصل بيننا

    كما و يشرفني ان بل و يسعدني ايضا كلماتكم الصادقة و تحليكم البناء

  85. سـامية عبد المطلب

    شكرا علي مصداقيتك في اسداء النصيحة

  86. ا, ع حاجي

    شكر لكم تشريفكم ا لدينا . و زيارتكم

  87. حاج سليمان

    اشكر لك حضورك الكريم و مجاملتك الرقيقة

    مودتي

  88. الاستاذ عبد الفتاح عساكر

    اشكر لك حضورك الكريم

    مودتي

  89. منورين وعمل رائع ترفع له القبعة

  90. السلام عليكم..

    إخوتي.. فريق النقد الأدبي للشاطح..

    أدعوكم لنقد مدونتي نقداً أدبياً حقيقياً، بكل ما أوتيتم من قوة..

    مع العناية بالقواعد الإملائية والنحوية..

    وشكراً لكم مقدماً..

    أنتظر الرد..

    ودمتم بألف خير..

  91. ربى الدرع

    السلام عليكم..

    شكرا لمجاملتك الكريمة. كما اعدك بالزيارة

  92. بيان حول تصريحات سميح طوقان

    الرئيس التنفيذي لمجموعة مكتوب

    المدونون الأعزاء، على إثر تداعيات حذف تعليق للزميل رفيق الدرب من قبل أسرة مدونات مكتوب أسرة مدونات مكتوب، وعريضة التوقيع التي نددت فيها بهذا الخرق الذي طال مدونتي كما طال حق رفيق الدرب في التعبير عن رأيه، وبعد التجاوب الواسع الذي لاقته العريضة بين أوساط المدونين، وبعد اعتراف أسرة مدونات مكتوب بحذفه، وإيضاحها لأسباب الحذف، وطرحها لقرار إبقائه أوحذفه للتصويت؛ وفي إطار تداعيات هذه القضية أطل علينا السيد سميح طوقان الرئيس التنفيذي لمجموعة مكتوب للرد على بعض النقاط التي أثارها كل من الزميلين رفيق الدرب والفيل–النت بتتكلم عربى، فأدلى السيد الرئيس التنفيذي لمجموعة مكتوب بتصريحات دونها بهامش التعليقات الخاص بالقضية عينها بمدونة مكتوب،و ردا على نفي الزميل رفيق الدرب لعملية إرجاعه للتعليق بمدونتي أوراق، و الذي جاء في إحدى فقراته: ((انت تقسم انك لم تعيد التعليق ونحن نقسم بالله ايضا اننا لم نعيده وليست هذه الألاعيب من طرقن ونحن لا نتهمك بأي شيء. كلما اردنا قوله ان التعليق موجود في مكانه ويستطيع الجميع قرائته.((، وأمام نفي رفيق الدرب الذي لا يمكنه إرجاع التعليق بالنظر إلى ضرورة توفره على اسم المستخدم و كلمة السر الخاص بمدونتي أوراق، وأمام نفي السيد الرئيس التنفيذي لمجموعة مكتوب لإمكانية إرجاع التعليق المعني من لدن أسرة مدونات مكتوب، تأكد لي بما لا يدع مجالا للشك أن هناك أمور خطيرة تحاك ضد مدونتي ((أوراق))، وهو ما اصطلح عليه رئيسنا التنفيذي بـ ((الألاعيب)).

    وإذ أنفي نفيا قاطعا فكرة سلوكي هذا المسلك المنحط والخبيث الذي لمح إليه السيد الرئيس التنفيذي، وأؤكد على الخط النضالي الذي تبنته مدونتي ((أوراق)) منذ إنشائها، وعلى مواقفها المتزنة وتوجهها التقدمي التحرري المستقل المنحاز إلى هموم و قضايا الإنسان العربي أينما كان؛ وإذ أنفي هذا الاتهام الذي ألمح إليه الرئيس التنفيذي لمجموعة مكتوب، أعرب عن إدانتي الكاملة لمثل هذا السلوك المرفوض جملة و تفصيلا، كما أدعو لإجراء تحقيق نزيه و موضوعي في ظروف وملابسات حذف وإرجاع تعليق زميلي رفيق الدرب، على أن لا تتضمن لجنة التحقيق اسم السيد الرئيس التنفيذي باعتباره طرفا في النزاع، كما أطالب بإشراك مدونين مستقلين و محايدين من دولة الأردن الشقيق ضمن هذه اللجنة.

    وعاشت أوراق مساحة رحبة لحوار هادئ و رصين بشأن قضايا و أسئلة الوطن العربي.

    حرر بالمغرب في: 22 – 05 – 2007

    ===========================

    البيان على الرابط التالي:

    http://awraq-com.maktoobblog.com/?post=335474

  93. في 22, أيار, 2007 - 8:45 مساءاً مجهول كتبها …

    في 22, أيار, 2007 - 8:41 مساءاً مجهول كتبها …

    في22,أيار,2007 - 07:49 مساءً, الربـــــــــــــــــــان كتبها …

    في22,أيار,2007 - 07:49 مساءً, الربـــــــــــــــــــان كتبها

    في22,أيار,2007 - 07:49 مساءً, الربـــــــــــــــــــان كتبها

    من واضح بن واضحه

    انا مش عارف ايه الزوبعه دي . و ايه فرح العمده ده

    تعليق انشال تعليق انحط تعليق انحرق ..ايه التفاهات دي

    و كان مكتوب و اسرته اللي مستضفينا عندهم و شايلين افكارنا

    و كتاباتنا و شطحتنا و هفوتنا كانهم ارتكبوا جريمة علشان شالوا تعليق

    و رموه في الزباله .. ايه خربت الدنيا . انتهت الحياه . مات المدون اللي كتبه

    و بعدين عندهم حق . لو ماكنشي الضيف محترم في كلامه يبقي من حق اللي ضايفه عنده انه ينبه . و لو ما قبلشي التنبيه (( اتفاقية مكتوب اللي وقعنا عليها)) . لو ما قبلشي التوجيه و التنبيه يبقي من حق مكتوب يشطب كلامه.

    ايه الغريب في كده . هي حرية الفكر ان احنا نقول كلام (( مسخرة))علي راي الاديبه اللي كتفها بيطلع الناس لفوق .(( كلام مسخره ))

    و الانكت من كده ان الاخ عتريس زعلان قوي علشان حذفوا التعليق . و النبي كان مفروض يفرح و يشكرهم انهم نظفوا المدونه من التعليق اللي كله 0(رضع) و خيال سارح في المراه اللي عاوز ياكل جسدها كله ((تكونشي شيكولاته))

    و الله برافو علي مكتوب و رجاله انهم شالوه علشان نحترم القراء . و نعرف ازاي نكتب. بس فيه مشكله هي أيــــــــــــه بقي؟؟

    علشان نعرف نكتب لازم نعرف ازاي نقرأ و كل اللي قرا الموضوع قراه من الناحيه الجنسيه فقط . علشان كده راح معلق زي ما هو فهم .يبقي الغلط فين . ان احنا مش عارفين نقرأ .

    و بعدين راح طبعا صاحب المدونه المجني عليها رافع دعوة ضد مكتوب

    ياليله سوده الضيف يرفع دعوة علي اللي ضايفة .. و اللي بخرج كلامه للنور

    لا و الحوسه الحرائه انه عاوز يشكل لجنه من القضاء الوطن كله علشان يجيبوا له

    التعليق اللي ضاع هههههههههه.

    هما كانوا حلوا مشكلة فلسطين اللي صادروا ارضها كلها .بتعليقتها و بكلامها و بشعبها و بترابها علشان يرجعولك التعليق اللي اتعلق منك و لا حد سرقوه

    الظاهر ان الكل كل العقول فايصت و محدش لاقي حاجة يقولها.

    و من هنا اقترح علي مكتوب ان تنشا مدونه خاصه باسم (( الخزعبلات الفكرية ..تدعيما للحريه .. و الكلمه الاسطوريه )) و كله يكتب زي ما هو عاوز و براحته .لكن بشرط تعمل سور حديد علي المدونات علشان المدونه الجديدة متبهتشي عليها.

    و علشان عتريس و صاحب التعليق يرتاحو ا . اقترح تشكيل اللجنه القضائية الدوليه التي تتناول حذف التعليق ان تتشكل من

    1- المسطول و المخبول و صاحبة القلم البتول التي نادت و صوتت وناحت علشان يرجعوا التعليق

    2- اكتر واحد علق علي الموضوع علشان يعرف ان تعبه ما رحشي فشوش

    3- مع لجنة ميتشل بعد اضافة توصيات تنت

    ولا حول ولا قوة الا بالله في عقول كتابنا

    و الله يقويكم يا اهل الدار يا اهل مكتوب

    =====================================

    في22,أيار,2007 - 07:59 مساءً, معلوم ابن معلومـــــــــــــه كتبها …

    في22,أيار,2007 - 07:59 مساءً, معلوم ابن معلومـــــــــــــه كتبها

    في22,أيار,2007 - 07:59 مساءً, معلوم ابن معلومـــــــــــــه كتبها

    الاخ ولا الاخت الربان

    و الله عندك او عندك حق

    تقولشي يعني الدنيا خربت . ما احنا لازم نعرف اداب الضيافة . ناس شايلين افكارنا . و شالين مدونتنا في عنيهم بكل عبطها و هبلها و ساكتين . ورايحين نرفع عليهم قضيه.

    و الله احسن حاجه نقول بيت الشعر ده

    لجوعان ابن هفتان …اللي خرف و هو جعان

    الي يكتب يكون شبعان.. فته و لحمه و بدنجان

    اساندك و ارشاركك ايها الربان

  94. النقد الادبي شيء جميل جدا ولكن السب والشتم والتسلط هذه الاشياء السلبيه التي لانريد ان نراها في قرية مكتوب

  95. سلام الله عليكم إخواني أخواتي

    ==========================================

    اليوم أقف عندكم ليس للتعليق على إدراجكم بل لأسألكم وأسأل نفسي

    أخي الفاضل أختي الفاضلة هل حقاً نعي ما نكتب ؟

    هل نحن واعون بما نريد كتابته ؟

    وهل ندرك جمال الكلمة ونشاز الكلم ؟

    في الأخير هل نحن حقاً ما نكتب ؟؟؟؟

    ==========================================

    أخي الكريم أختي الكريمة ربما أزوركم لأول مرة أو تكون من أحد إخواني الأوفياء

    مهما كان الحال إني في هذه الوقفة لا أطالبك بمبادلتي الزيارة لكني أتوسل إليكم

    أن ننتبه لبعضنا البعض لا تنتظروا الذهب من السماء لا تنتظروا الحكام حتى يألفوا

    بين قلوبنا لا تتركوا المنافذ للشيطان ليسلكها مهما كانت عقيدتك مهما كان تفكيرك

    لا بد للفكر السليم أن يأخد مكانه لا بد للإتحاد أن يكون ولا يكون هذا إلا بنحن

    إننا نضيع فرصاً كثيرة وندخل في متاهاة لا نهاية لها , ونخوض أحياناً في كلام لا طائل

    لا من وراءه ولا فائدة من طرحه , أخي الكريم أختي الكريمة لا أفرض عليكم فكرة

    بل أفرضوا على أقلامكم النزاهة وأعلموا وتيقنوا ما نزرعه اليوم نحصده غداًً

    وإن غداً لناظره قريب ؟

    ==========================================

    في الأخير أطلب منكم طلب واحد وهو زيارة مدونة المدونات وسجلوا هناك

    رفضكم للتهميش ورفضكم للإهمال لقد أخد الأستاذ الكبير مازن صافي شما

    قلت أخد على عاتقه مسؤولية العمل على إنشاء تلك المدونة الرائعة التي

    كانت بحق مدونة المدونات , والمتنفس الجديد ريثما تقوم بالقيام بالتعديلات

    التي كانت قد وعدت بها , وحقيقة كان للأستاذ الكبير الجهد المعتبر في تفعيل

    وتيرة العمل والنشاط لبعض المدونات التي عادت إليها الحياة من جديد وهنا

    نعترف أن عالم المدونات في مكتوب يتسع للآلاف من المدونين وما نحن إلا

    قطرة في هذا البحر اللجي , لكن يكفي للأستاذ مازن شرفاً أن بدأ عملاً فنياً

    قيماً فلم يحصره في فئة معينة ولا لشخص معين ويكفيه شرفاً أنه يقوم بذلك

    لوجه الله تعالى , وهذه الصفة من الأعمال كادت أن تختفي في عالمنا المادي

    اليوم , وعودة للموضوع الأستاذ ومن غير إذنه ولم أشاوره في هذه الخطوة

    أحس منه أنه تعرض لمضايقات من جهة ما أو أنه غير مرغوب فيه بيننا ولست

    هنا أروج لشائعات لكن حقيقة الأحداث تبين ذلك وربما كنا نحن معشر المدونين

    من يقوم بهذا التهميش فأدعوكم بحق العلم والقلم والإخلاص أن تقفوا صفاً

    واحداً إلى جانبه ولو ليوم واحد في مشواركم التدويني , ولكم منا فائق التقدير

    ولكم من الله الأجر العميم والخير الكثير ’ وهذا رابط المدونة لمن يبادر بالزيارة

    مدونة المدونات :

    http://msshamma.maktoobblog.com/?post=335073#myCommentsNew

    وفي الأخير من أزعجه التعليق يستطيع حذفه وأعتذر له عن الإزعاج شكراً

  96. تحية وبعد انتظر ك نقدكم

  97. =============================

    إن لله عبـــــــــــاداً فطنا ….. طلقوا الدنيا وخافوا الفتنا

    نظــــروا فيها فلما علموا …..أنها ليست لحى وطنـــــا

    جعلــوها لجــــةً واتخذوا ….. صالح الأعمال فيها سفنـا

    ==============================

    اللهم مسي أحبتي

    بقــــــــلب منشرح

    وهـــــــــــم منفرج

    وسعادة تغـــمرهم

    وصـــــحبة تنفعـهم

    وصحة يشكرونك عليها

    اللـــــــــــــهم آميـن

  98. د.حمد الشاطح ….السلام عليكم و رحمة الله و بركاته …أشكر لكم مروركم الكريم بمدونتى وحسن التعليق بها ..وأيضا أشكركم لدعوتى لزيارة مدونتكم النقدية …وأشيد بطريقة نقدكم البناءة للمدونتين السابقتين …ولكنى أتسائل …هل يكفى قراءة ادراج واحد لنقد طريقة كتابة صاحب المدونة ؟..ام أنه من المستحسن النظر بنظرة شمولية لأغلب الادراجات وتكوين فكرة عامة عن طريقة كتابة صاحب المدونة ..ام ان المقصود هو مجرد نقد ادراج معين يدعوك صاحب المدونة لنقده ..مع الاحتفاظ طبعا بباقى الفروع التى يتم نقدها من شكل المدونة و طريقة الكتابة …إلى اخره من العوامل التى سبق و اوضحتها من قبل ….

    اهنئك على هذه الفكرة الرائعة وهذه الطريقة التى يغلب عليها طابع العقلانية والحيادية وهذا هو المتوقع من استاذ دكتور متخصص فى النقد الادبى …

    خالص تحياتى بالتوفيق

  99. تحياتي

  100. الاخت الكريمة/ نور محمد

    اشكر لك كلماتك الرقيقة. و مجاملتك الارق

    ام بالنسبة لسؤالك.بان ننظر نظرة شمولية للمدونه

    لم يقم العلماء بتحليل كل انهار العالم و بحاره ليعلمو ان جزئ الماء يتركب من

    ذرتين هيدروجين و ذرة واحدة اكسجين

    بل اخذوا جزئ واحد فقط و تعمم علي الكل

    مودتي

  101. لقد سررت جدا بالتعرف على مدونتك وسأقرأ مواضيعك بأذن الله دكتور وأتمنى ان تزور مدونتي أيضا وتخبرني برأيك.

    تحياتي.

    cashflowec.maktoobblog.com



اكتب تعليــقك
الإسم الذي سيظهر على التعليق
مشتركي مكتوب
اسم آخر



 


_uacct = "UA-424258-11"; _udn="maktoobblog.com" urchinTracker();
_uacct = "UA-424258-11"; _udn="maktoobblog.com" urchinTracker();
_uacct = "UA-424258-11"; _udn="maktoobblog.com" urchinTracker();